بيروت: اعرب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني اليوم عن خشيته من ان تتحول اختلافات السياسيين الى فتن مذهبية وطائفية.
واعتبر قباني في حديث صحافي ما يشهده لبنان اليوم من quot;اضطرابات تخل بأمن بعض أحياء العاصمة بيروت هو ظاهرة خطيرة للغاية ينبغي على الجميع العمل على تدارك أبعادها الخطيرةquot; داعيا جميع القادة السياسيين والدينيين الى تحمل المسؤولية لمنع اسبابها.
وحذر اللبنانيين quot;من الانجرار الى الفتن التي تهدد لبنان بأخطار جسيمة نتيجة التوترات السياسية الراهنةquot;.
وقال quot;لا ينبغي للخلافات السياسية أن تنعكس آثارها على مشاعر اللبنانيين وسلوكهم بحيث تنقلب الى اختلافات وصراعات مذهبية وطائفية في ما بينهمquot; مشددا على ضرورة الابتعاد عن خطاب quot;الاستفزاز والتحديquot;.
واكد ان وحدة اللبنانيين quot;هي ضمان وحدة وطنهم وان وعي المسلمين اليوم هو أمام امتحان كبير وينبغي الحذر كل الحذر من الانجرار وراء ما يخططه العدو لتمزيق وحدة اللبنانيين عامة ووحدة المسلمين خاصة وزرع الفتن المذهبية والطائفية بينهم لتنفيذ مخططاته العدوانيةquot;.
وطالب قباني بالكف عن quot;الجدل والتحدي والصراع المتشنج حول شرعية الحكومة اللبنانية الحاليةquot; داعيا كل الاطراف الى quot;العودة فورا الى ممارسة العمل السياسي الوطني من خلال المؤسسات الدستورية الشرعية التي اكتسبت منها الحكومة اللبنانية الحالية شرعيتها ودستوريتها والثقة بها لتقول كلمتها في كل شأن أو خلاف أو اختلاف سياسي بين اللبنانيينquot;.
ونبه الى ان quot;استمرار هذا الوضع الشاذ الخارج عن المؤسسات الدستورية في البلاد له أخطاره الجسيمة على لبنان واللبنانيين جميعاquot; مبديا تخوفه على مستقبل لبنان من استمرار الفراغ الرئاسي.
وراى ان اجتماع وزراء الخارجية العرب المزمع عقده يوم الاحد المقبل في القاهرة لمساعدة لبنان هو quot;امر مهم للغايةquot;.