حليف في الائتلاف الحكومي الاسرائيلي يهدد بالانسحاب
القدس:
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت يوم الاحد ان القوات الاسرائيلية ستصعد هجماتها على النشطاء في غزة ردا على استمرار اطلاق صواريخ عبر الحدود الأمر الذي يزيد التوترات قبل زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش للمنطقة.
وقبل ساعات من حديث أولمرت مع حكومته في القدس توغلت قوة برية اسرائيلية في وسط قطاع غزة وقتلت بالرصاص فلسطينيا قال مسعفون فلسطينيون انه مدني يبلغ من العمر 18 عاما. وأصيب اثنان من النشطاء أيضا.
وأكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي أن قوة شنت عملية في المنطقة منذ الفجر ولكن أشارت الى أن ليس لديها معلومات عما اذا كان هناك قتلى أو جرحى.
وصعدت اسرائيل هجماتها على نشطاء في غزة في محاولة لكبح اطلاق صواريخ عبر الحدود من قطاع غزة.
وسقط أحد الصواريخ في شمال مدينة عسقلان الاسرائيلية الأسبوع الماضي وقال الجيش ان هذا أبعد مدى يصل اليه صاروخ فلسطيني.
وقال أولمرت لحكومته ان الصاروخ الذي سقط في عسقلان يمثل quot;تصعيداquot; في الهجمات الفلسطينية.
وأضاف أنه ردا على ذلك أمر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك قوات الأمن quot;بتصعيد الاجراءات الاسرائيليةquot; ضد النشطاء في القطاع الساحلي.
وسيزور بوش اسرائيل والضفة الغربية المحتلة في وقت لاحق من الاسبوع الحالي سعيا لتعزيز محادثات السلام التي استؤنفت بين أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وصرح أولمرت بأن عمليات الجيش الاسرائيلي حققت بالفعل quot;نتائج مهمة للغايةquot; ضد أهداف للنشطاء في غزة التي سيطرت عليها حماس في يونيو حزيران بعد اقتتال داخلي مع قوات حركة فتح التي يتزعمها عباس.
وبالرغم من الاحتجاجات من حكومة عباس قال أولمرت ان اسرائيل ستواصل عملياتها ضد النشطاء في الضفة الغربية المحتلة التي تسيطر عليها فتح.
وأضاف أولمرت quot;سنواصل الرد وستقوم قواتنا بعمليات لضرب عناصر الارهاب وللوصول للمسؤولين عنه في كل زاوية في غزة وأيضا في يهودا والسامرة (الضفة الغربية).quot;

تأجيل تقرير فينوغراد لنهاية يناير
من جهة ثانية اعلنت لجنة حكومية اسرائيلية مكلفة النظر في اخطاء الحرب على لبنان صيف 2006، انها ستنشر تقريرها النهائي في الثلاثين من كانون الثاني/يناير.
وكانت اللجنة التي يترأسها القاضي المتقاعد الياهو فينوغراد نشرت في الثلاثين من نيسان/ابريل تقريرا مرحليا تحدث عن سلسلة من الهفوات الخطيرة ارتكبت في ادارة الحرب على حزب الله.

واعلنت اللجنة ان تقريرها النهائي لن يتضمن quot;توصيات شخصيةquot; تطعن في هذا المسؤول او ذلكquot;. الا ان مسؤولا شارك في عمل اللجنة اعلن ان quot;التقرير النهائي سيكون بنفس صرامة التقرير المرحليquot;. وافادت لجنة فينوغراد في بيان ان التقرير سيرفع في الثلاثين من كانون الثاني/يناير الى رئيس الوزراء ايهود اولمرت ووزير الدفاع ايهود باراك.
شركة توليد الطاقة تعلن انها ستقلص من امدادات الطاقة لقطاع غزة
الى ذلك، اعلنت شركة توليد الطاقة الكهربائية اليوم ان امدادات الطاقة لقطاع غزة سيتم تقليصها بسبب نفاذ المخزون من الوقود مما يؤدي الى ظهور ازمة جديدة في انتاج الطاقة.وقال المهندس رفيق مليحة رئيس شركة توليد الطاقة في قطاع غزة quot;بسبب نفاذ الكمية المخزنة فاننا سوف نخفض انتاج الطاقة الخارجة بنسبة 30% الى 35% مما سوف يؤدي الى ازدياد فترة انقطاع الكهرباءquot;.
واوضح quot;نفذت كمية الوقود المخزونة بالامس وهذا ادى الى ظهور ازمة جديدة حيث ان كمية الوقود التي تصل الى قطاع غزة منذ شهر (تشرين الثاني) نوفمبر من السلطات الاسرائيلية هي 250 الف ليتر ولكن احتياجنا للوقود من اجل ان تعمل المحطة هو 360 الف ليترquot;.
وقال المهندس سهيل سكيك وهو مدير شركة توزيع الكهرباء quot;سوف يتم توزيع قطع الكهرباء بمعدل اربع فترات بالاسبوع لقطع الكهرباء 8 ساعات متواصلة في كل فترةquot;.واضاف ان quot;هذا سوف يشكل مشكلة وازمة كبيرة للمستشفيات والصرف الصحي لان المولدات لا تتحمل ان تعمل لمدة ثماني ساعات متواصلة وايضا سوف تسبب مشكلة للشركة لان استهلاك الكهرباء بكمية كبيرة سوف يؤدي لتخريب في شبكة الكهرباءquot;.
إستنكار قرارات القضاء العسكري الاسرائيلي في الضفة الغربية
افاد تقرير لمنظمة اسرائيلية غير حكومية الاحد انه منذ احتلال اسرائيل الضفة الغربية في حزيران/يونيو 1967 حاكمت المحاكم العسكرية الاسرائيلية اكثر من 150 الف فلسطينيا متجاهلة في معظم الاحيان القواعد القضائية الاساسية.
واوضحت quot;ياش دينquot; المنظمة المتخصصة في المشاكل القضائية في تقرير هو الاول من نوعه منذ 15 سنة، quot;منذ عقود تحاكم المحاكم العسكرية سنويا الاف المدنيين الفلسطينيين وتعمل في غموض تامquot;. وشددت على ان المتهمين غالبا ما يحاكمون دون اختيار محاميهم ولا اعداد دفاعهم كما ينبغي.
واكدت المنظمة انه quot;في اغلب الاحيان، لا يستطيع المحامون الفلسطينيون بشكل عام زيارة موكليهم المعتقلين في اسرائيل في حين كثيرا ما يتعرض المحامون من عرب اسرائيل او من سكان القدس الشرقية (المحتلة) الى مضايقات لاحباطهمquot;.
واوضحت ايضا انه غالبا ما يتم تجاهل افتراض البراءة ولا يستمع الى المتهمين الا لنحو ثلاث او اربع دقائق فقط. كما لا تأخذ الاحكام بشان تمديد الحبس الاحترازي سوى ما معدله دقيقة و54 ثانية.
واكد التقرير ايضا ان القصر يعتبرون بالغين لتسهيل محاكمتهم التي تجرى غالبا في جلسات مغلقة مشيرا ايضا الى ميل المحاكم العسكرية الاسرائيلية الى البيروقراطية quot;التي تتعارض مع الحق في محاكمة سريعةquot; الذي تنص عليه القواعد الدولية. وشدد بالخصوص على ان المحاكم العسكرية تسعى الى الالتزام بـquot;مبدا الشفافيةquot; وكذلك تحقيق quot;التوازن الدقيق بين الاعتبارات الامنية وحقوق الانسانquot;.