بروكسل: أعرب الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الاثنين عن دعمه للخطة التي وضعتها الجامعة العربية لحل ازمة الانتخابات الرئاسية اللبنانية.وقالت المتحدثة باسمه كريستينا غالاش ان quot;سولانا يدعم بشدة الخطة الثلاثية المراحل بشأن لبنان التي اقرها بالاجماع وزراء خارجية الجامعة العربيةquot;.وقد اتفق وزراء الخارجية العرب ومن بينهم الوزير السوري د المعلم مساء السبت في القاهرة على خطة عمل من ثلاث مراحل لحل ازمة الفراغ الرئاسي في لبنان.

وتتضمن الخطة العربية ثلاثة بنود تدعو الى انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان quot;فوراquot; رئيسا للبنان والاتفاق الفوري على تشكيل حكومة وحدة وطنية يكون فيها quot;لرئيس الجمهورية كفة الترجيحquot; في اتخاذ القرارت وquot;بدء العمل على صياغة قانون جديد للانتخاباتquot;.

واضافت المتحدثة ان سولانا يتمنى quot;النجاحquot; لزيارة الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى بيروت ويامل في quot;اعادة انطلاق المؤسسات الديموقراطية في لبنان سريعاquot;. وافاد مصدر اوروبي ان موسى قد يتوجه الاربعاء الى بيروت.

ويشهد لبنان فراغا رئاسيا منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود حليف دمشق في 24 تشرين الثاني/نوفمبر بسبب عدم توصل الاكثرية المدعومة من الغرب والمعارضة المدعومة من دمشق وطهران الى توافق.