بمشاركة عشرات الفنانين ورعاية الجامعة العربية
حملة quot;يد العرب بيد العراقquot; تنطلق اليوم


عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: تنطلق صباح اليوم الجمعة 11 كانون الثاني 2008 الحملة العربية من اجل اللاجئين العراقيين التي يقودها عدد من الفنانين يتقدمهم عازف العود العراقي نصير شمه وبرعاية جامعة الدول العربية. ويامل المشرفون على الحملة ان تحقق التبرعات ارقاما كبيرة من اجل بناء مدارس واغاثة عوائل عراقية مهجرة داخل وخارج العراق خاصة العوائل التي تقيم حتى الان في دول الجوار وتلك التي تقيم في مخيمات داخل العراق لم تستطع العودة لمنازلها بسبب العنف الطائفي الذي مازال في تلك المناطق مثل ديلى والموصل وبعضا لمناطث في العاصمة بغداد.

عازف العود العراقي نصير شمه الذي تفرغ للحملة باعتباه منسقا عاما لها قال في لقاءات تلفزيونية امس واليوم انها ستستمر ثلاثة اشهر بانتظار تدفق اموال المتبرعين من الاشخاص والحكومات على ارقام حسابات معلنة برعاية جامعة الدول العربية التي قال شمه انها وفرت دعما لوجستيا كبيرة للحملة. واضاف شمه ان الحكومة العراقية وعدته على لسان وزير الخارجية هوشيار زيباري ان تكون اول واكبر المتبرعين.

تشارك في الحملة عدة تلفزيونات فضائية تبث بشكل موتاصل برامج ولقاءات مع فنانين وتطورات الحملة مثل التلفزيون المصري ومجموعة اي ار تي والبغدادية اضافة الى قنوات اخرى تبلغ 12 قناة تلفزيونية.

وكان المنسق العام لحملة التبرعات أشار خلال مؤتمر صحفي في مقر الجامعة العربية بالقاهرة إن الحملة تستهدف جمع 123 مليون دولار خلال عدة أشهر لسد جزء من احتياجات العراقيين. وستتواصل الحملة بعد ذلك عالميا حسب تصريحات شمه حيث تلقى وعودا من فنانين عالميين بالمشاركة في الحملة اذا انطلقت اوربيا واميركيا.
وشكا شمه ان الدول الاوربية خاصة كانت تسأل عن سبب عدم تبرع الدول العربية او الحكومة العراقية في هذه الحملة وهناك دول عربية تمتلك اموالا ز لذلك فضل ان تبدأ عربيا لترد على اي تساؤل غربي اذ عادة تتوجه هكذا حملات اغاثة لدول اوربية.

يشار الى ان بعض الدول العربية ساهمت بتقديم تبرعات لعلاج اطفال عراقيين اصيبوا خلال العمليات المسلحة في العراق او يعانون من امراض مثل السرطان او الشلل كدولة الامارات العربية المتحدة وممكلة البحرين بلغت عدة ملايين من الدولارات حتى الان.

وتساهم في الحملة منظمات دولية تابعة للأمم المتحدة منها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي الى جانب اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي.

رئيس مكتب أمين عام الجامعة السفير هشام يوسف قال في مؤتمر صحفي ضمه مع نصير شمه وممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إن الفنانين العرب سيساهمون في حملة التبرعات التي ستذهب أموالها الى مجالي الصحة والتعليم نظرا للاحتياجات العراقية الملحة فيهما كما اتضح خلال زيارات منسقي الحملة الميدانية في كل من سوريا والأردن، حيث يعيش أكثر من مليوني مهجر عراقي. وأوضح أن أموال التبرعات ستذهب مباشرة الى حكومات الدول المضيفة خاصة سوريا والأردن بالتشاور مع العراق وبالتنسيق مع المنظمات الدولية وأن صرفها سيتم بشفافية كاملة لسد الاحتياجات الضرورية للنازحين في مجالي الصحة والتعليم.

وسيشارك عدد من الفنانين العرب في احياء حفل كبير تبرعا منهم للحملة ولجمع التبرعات. واشار الى اسماء عدد من الفنانين والفنانات العرب بينهم لطيفة التونسية ومحمود ياسين وعبد العزيز مخيون وماجد المهندس ورضا العبد الله واخرين وقال نصير شمه يوم امس في لقاء معه على قناة العربية ان الفنان كاظم الساهر اعتذر عن المشاركة في الحملة لارتباطه بحفلات في العاصمة القطرية الدوحة.

وتشير الاحصاءات غير الرسمية الى وجود نحو مليوني عراقي تركوا منازلهم داخل وخارج العراق. ويتكاثر معظم هؤلاء في دول سورية والاردن وايران ومصر والامارات. وعاد بعضهم للعراق بعد تراجع نسبة العنف مؤخرا.