الداعية عمر بكري
دبي: وصف الداعية الإسلامي اللبناني عمر بكري زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بأنه quot;إرهابي يتزعم أكبر أكبر منظمة إرهابية في العالمquot;، مع اعترافه أن الأخير quot;أحيا فريضة الجهاد، وتحول إلى أسطورةquot;. وجاء حديث بكري خلال مقابلة أجرتها معه قناة العربية مساء الجمعة. ورفض بكري وصف ما تقوم به حركات مثل quot;حماسquot; وquot;حزب اللهquot; بأنه جهاد في سبيل الله، باعتبار أنها تحارب لتحرير الأرض والوطن، فاعتبر أنه هذه الحركات تحارب quot;في سبيل الطينquot;، بينما الجهاد يجب أن يكون لإعلاء كلمة الله، وبدون هدف آخر.

وقال quot;إن طريقة عمل تنظيم القاعدة تعتمد على quot;فقه التوحشquot; لإرهاب الناس وضرب النظام، تمهيدا لإسقاط الأنظمةquot;. ونفى بكري أن يكون قد ارتبط بعلاقة مع اللبناني الموقوف بتهمة الانتماء لتنظيم quot;فتح الإسلامquot; الفلسطيني نبيل رحيم، مؤكدا وجود أجهزة أمنية تتربص به وتترصده، لتحاول زج اسمه في أية قضية، لشغله عن دوره في مواجهة الفساد، وفق ما قال، مشيرا إلى أن معظم الجماعات السلفية السنية الموجودة في لبنان، وفي طرابلس خصوصا، مخترقة من الأجهزة الأمنية وتلعب لحسابها.

وروى بكري جانباً من ذكرياته مع أهم الشخصيات الأصولية في لندن، مثل أبوحمزة المصري الذي قال بكري quot;إنه عمل في ملهى ليلي لسنوات قبل أن يبدأ في الالتزام الدينيquot;، كما تحدث عن كيفية خروجه من لندن، بعد أن ضيقت عليه الأجهزة الأمنية الخناق في أعقاب تفجيرات لندن، وأشار إلى أنه لم يكن متهما بشيء هناك ولكنه فضل الرحيل، وتوجه بشكل علني إلى لبنان؛ حيث بحث في طرابلس عن مجتمع سلفي يستطيع العمل من خلاله.