واشنطن: أفادت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; السبت ان هناك خللا قد يكون قاتلا في نظام الوقاية من الحرائق في السفارة الجديدة التي تبنيها الولايات المتحدة في بغداد ويحتمل ان يستهدفها المتمردون العراقيون. واكدت الصحيفة استنادا الى وثائق من وزارة الخارجية وبعض الشهادات، ان المشاكل التي تبينت في نظام الوقاية من الحرائق لم تجد حلا حتى الان بسبب الاولوية التي منحت لانهاء اشغال بناء السفارة.

واعلن مسؤول في وزارة الخارجية رفض كشف هويته quot;انه امر من الخطورة بمكان قد يتسبب في سقوط قتلىquot;، مضيفا ان نظام مكافحة الحرائق هو quot;الجزء الظاهر من كتلة الجليدquot; وان النظام الكهربائي ايضا لم يكن موضع تدقيق. وتاخر بناء السفارة التي هي عبارة عن مجمع كبير من 21 بناية قد تبلغ تكاليفها 736 مليون دولار متجاوزة بكثير الميزانية الاولى، بسبب نقص في التحضير والخلافات الداخلية.

واعلن باتريك اف. كينيدي المسؤول في الوزارة لquot;واشنطن بوستquot; انه على علم بالقلق الذي يثيره نظام مكافحة الحرائق، مؤكدا انه سيتم فحص النظام وان السفارة لن تعتبر منتهية طالما لم يعط هو الضوء الاخضر لذلك.

وكانت وزارة الخارجية في مرحلة اولى وعدت الكونغرس بان السفارة الجديدة التي كانت ميزانيتها اصلا نحو 600 مليون دولار، ستكون جاهزة في ايلول/سبتمبر 2007 لكن تم تاجيل تدشينها الى موعد غير محدد. وتحدث تقرير سابق رفعته وزارة الخارجية الى الكونغرس في تشرين الاول/اكتوبر عن مشكلة في نظام مكافحة الحرائق.