طهران: بعث الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم رسائل خطية الى قادة دول مجلس التعاون الخليجي اكد فيها استعداد بلاده لتنفيذ مقترحات كان قدمها الى القمة الخليجية بالدوحة الشهر الماضي خلال مشاركتها فيها.

وقام مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية محمد رضا باقري بتسليم هذه الرسائل الى سفراء الدول الخليجية المعتمدين لدى طهران حسبما ذكره اليوم بيان صادر عن الخارجية الايرانية.واشار نجاد في رسائله الى ترحيب قادة دول مجلس التعاون الخليجي بمشاركته والمقترحات التي قدمها في القمة الاخيرة للمجلس بالعاصمة القطرية الدوحة معلنا استعداد بلاده لتنفيذ هذه المقترحات. واكد الرئيس الايراني اهمية استمرار التعاون الاقليمي على الاصعدة كافة السياسية والامنية والاقتصادية والثقاقية واستمرار اللقاءات المشتركة بين بلدان المنطقة.

وبحسب البيان فقد وصف سفراء كل من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية والامارات وسلطنة عمان ودولة قطر ومملكة البحرين اقتراحات الرئيس الايراني ب quot;المهمةquot; واعربوا عن عن حرص دولهم على توسيع العلاقات مع ايران في شتى المجالات. واضاف البيان ان سفراء الدول الخليجية اعتبروا التعاون بين بلدانهم وايران بانه يصب في صالح شعوب المنطقة والسلام والامن الاقليميين

متكي: بوش يحاول quot;عبثا الحاق الضررquot; بالعلاقات بين ايران وجيرانها

الى ذلك راى وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الاحد ان الرئيس الاميركي جورج بوش الذي يقوم بجولة في الخليج لحشد حلفائه العرب حول سياسته تجاه ايران، يحاول quot;عبثا الحاق الضررquot; بعلاقة طهران بجيرانها.

وقال متكي لتلفزيون الجزيرة quot;بوش يحاول عبثا الحاق الضرر بعلاقات ايران مع دول المنطقةquot;، مضيفا ان جولة الرئيس الاميركي quot;فاشلةquot;. واضاف متكي الذي كان يتحدث بالفارسية وترجمت قناة الجزيرة الفضائية القطرية تصريحاته الى العربية، ان الجمهورية الاسلامية ودول الخليج العربية التي ترتبط باليات quot;تعاون وتفاوض سياسي توصلت الى مرحلة من التعاون في مجال الامنquot;.

واكد بوش الاحد في ابو ظبي التزام الولايات المتحدة ضمان امن الخليج بمواجهة ايران التي وصفها بانها quot;تهديدquot; للعالم اجمع، كما توجه بالحديث مباشرة الى الايرانيين مؤكدا ان لهم الحق في الديموقراطية. وقال الوزير الايراني ان الشعب الايراني الذي quot;رد بوضوح وبشفافيةquot; على مبادرات بوش السابقة، quot;سيرد على (رسالته الجديدة) بمناسبة (...) ذكرى عاشوراءquot; لدى الطائفة الشيعية الاسبوع المقبل.