بغداد: اعرب الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم عن رغبة التحالف الكردستاني في اقامة علاقة تفاهم مع حزب الفضيلة الاسلامي الذي دعاه الى الانضمام الى حكومة المالكي.

جاء ذلك في خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس طالباني مع عضوي مجلس النواب العراقي عن حزب الفضيلة حسن الشمري وكريم اليعقوبي واللذين استعرض معهما quot;الاتفاق الثلاثي بين التحالف الكردستاني والحزب الاسلامي العراقي الذي اعلن في (دوكان) قبيل نهاية عام 2007quot;. وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية ان النائبين اشادا بهذا الاتفاق الثلاثي وان الطالباني اعرب لهما عن رغبة التحالف الكردستاني في اقامة العلاقة نفسها مع حزب الفضيلة.

وذكر ان الرئيس الطالباني دعا ايضا الى ادخال حزب الفضيلة الى حكومة الوحدة الوطنية المنشودة. وكان من المقرر ان يوقع حزب الفضيلة اليوم وثيقة مبادىء اتفقت بشأنها 12 كتلة وشخصية سياسية اليوم بهدف الحد من مطالب الاكراد في كركوك والمناطق المتنازع عليها والنفط اضافة الى ان تكون مخصصات البيشمركة من الميزانية الاتحادية.

بيد ان الوثيقة اعلنت عصر اليوم في غياب أي ممثل عن حزب الفضيلة بين الموقعين. ولم يوضح ممثلا حزب الفضيلة حسن الشمري وكريم اليعقوبي خلال لقائهما بالطالباني ما اذا كان الحزب يرفض توقيع وثيقة المبادىء او انه انسحب في الساعات الاخيرة مكتفين بالاعراب عن استعداد الحزب للاسهام بالعمل المشترك.

كما اشادا بدور الرئيس الطالباني في الدعوة الى اقامة حكومة وحدة وطنية تضم ممثلي الكتل البرلمانية المؤمنة بالبرنامج السياسي برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي. وفي ال24 من ديسمبر الماضي وقع (الاتحاد الوطني الكردستاني) الذي يرأسه جلال الطالباني و(الحزب الديمقراطي الكردستاني) برئاسة مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان مذكرة تفاهم ثلاثية مع الحزب الاسلامي العراقي برئاسة طارق الهاشمي.

وتضمنت المذكرة اتفاقا حول تطبيق المادة(140) من الدستور الخاصة بوضع مدينة كركوك.