بلغراد: بدأت الاثنين في بلغراد محاكمة 15 شخصا يشتبه بانتمائهم الى مجموعة ارهابية اسلامية في نوفي بازار في جنوب البلاد. وقال مساعد النائب العام المتخصص في شؤون الجريمة المنظمة جوفيتسا جوفانوفيتش لدى افتتاح المحاكمة quot;منذ النصف الثاني من العام 2006 حتى آذار/مارس 2007 انشأ المتهمون مجموعة اجرامية بهدف تهديد امن صربيا عبر التخطيط لارتكاب جرائم والقيام بهجمات على عناصر الشرطةquot;.

واعلن جوفانوفيتش ان هذه المجموعة اقامت اتصالات مباشرة وعبر البريد الالكتروني ببلدان عدة خصوصا في منطقة البلقان. واقامت هذه المجموعة معسكرات تدريب في مناطق معزولة مضيفا انها كانت تخطط لاغتيال مفتي منطقة ساندزاك في جنوب البلاد معمر زوكورليتش ومهاجمة مقر للشرطة في نوفي بازار.

وفي منتصف ايلول/سبتمبر الماضي وجهت الى الاشخاص ال15 تهمة quot;تشكيل مجموعة اجرامية وارهابية واقتناء السلاح والمتفجرات بشكل غير شرعيquot;. وكان زعيم هذه المجموعة اسماعيل برنتيتش قتل في نيسان/ابريل الماضي في مواجهات مع الشرطة.

واعتقل قسم من هذه المجموعة في اذار/مارس الماضي في معسكر قرب جبل فليكا نيناجا في منطقة ساندزاك وضبطت الشرطة هناك كمية من الذخائر والقنابل والهويات المزورة. واتهمت السلطات الصربية حزبين مسلمين متخاصمين في ساندزاك بالوقوف وراء تشدد السكان المسلمين في هذه المنطقة حيث يمثلون 45 بالمئة من سكانها وعددهم 420 الف نسمة.