ساركوزي في قطر بعد السعودية حيث توقع التوصل الى عقود ضخمة خلال الاشهر المقبلة

ساركوزي يغازل أموال السعودية ويثيرها بمؤهلات فرنسا

ساركوزي يعرض مساعدة نووية للفوز بعقود خليجية

ساركوزي يوقع في السعودية إتفاقيات تعاون نووي

ساركوزي: السعودية فاعل اساسي لاقرار السلام في المنطقة

السعودية وفرنسا توقعان أربع اتفاقيات تعاون في اليوم الاول من زيارة ساركوزي

ساركوزي يبدأ اليوم اول جولة له في الخليج منذ توليه الرئاسة الفرنسية

لجان لإعادة بناء العلاقات الفرنسية السعودية وساركوزي أمام مجلسالشورى

ساركوزي سيجد في الخليج مضيفين مهتمين بالحصول على طاقة نووية سلمية

مصادر: فرنسا ستوقع على الارجح اتفاقا نوويا مع الامارات

الدوحة: أعلن قصر الاليزيه ان فرنسا وقطر وقعتا الثلاثاء في الدوحة عقدا بقيمة 470 مليون يورو لتأمين التغطية الكاملة للبلاد بالكهرباء وبروتوكول اتفاق في المجال النووي المدني خلال زيارة الرئيس نيكولا ساركوزي. ووصل الرئيس الفرنسي الذي يقوم باول جولة خليجية له منذ انتخابه في ايار/مايو، بعد ظهر الاثنين الى قطر قادما من السعودية، يرافقه وفد من 15 رجل اعمال فرنسيا اضافة الى عدد من الوزراء على رأسهم وزير الدفاع هيرفيه موران ووزيرة الاقتصاد كريستين لاغارد.

والتقى الرئيس الفرنسي مساء الاثنين امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي اقام عشاء على شرفه. ووقعت شركة quot;اريفا ترانسميسيون ايه ديستريبوسيونquot; المتفرعة عن مجموعة اريفا النووية الفرنسية عقدا بقيمة 470 مليون يورو مع شركة الكهرباء والماء القطرية (كهرماء) لتزويدها بمحطات صغيرة لتوليد الكهرباء بهدف تعميم الكهرباء في كافة انحاء قطر، حسب ما اعلن الاليزيه. وقالت رئيسة مجموعة اريفا آن لوفرجون كما جاء في بيان عن المجموعة انه quot;اهم عقد توقعه اريفاquot;.

ووقعت اريفا عقدا آخر مع الشركة نفسها حول نظام متقدم يتيح تحسين عمل مركز المراقبة والتحكم القطري بتوزيع الكهرباء حسب ما جاء في بيان للمجموعة. كذلك افاد المصدر عن توقيع quot;بروتوكول اتفاقquot; بين مؤسسة كهرباء فرنسا (اي دي اف) وقطر ينص على quot;بدء محادثات حول التعاون في مجالات انتاج الطاقة النووية وانتاج الطاقة البديلةquot; من الشمس والرياح.

وسيتيح هذا البروتوكول ايضا لشركة كهرباء فرنسا ان تبحث مع شركة quot;قطر بتروليوم انترناشونالquot; quot;فرص الاستثمار في شبكة الغازquot; حسب ما اعلن الاليزيه. واضاف المصدر نفسه انه quot;على الصعيد النووي، ستتناول المحادثات في مرحلة اولى اتفاقا للمساعدة لاجراء دراسة للجدوى وليس للاستثمارquot;.وتم التوقيع ايضا على quot;مذكرة تفاهمquot; اخرى بين شركة غاز فرنسا وشركة quot;قطر بتروليوم انترناشونالquot; quot;ينص على تعاون بين المؤسستين على المستوى الدولي في مجال الطاقةquot;.

وستتناول هذه quot;الشراكة الطويلة الامدquot; التعاون في مجال التنقيب وانتاج الغاز الطبيعي المسيل وتخزين الغاز وتوزيعه حسب ما اعلنت المؤسستان في بيان مشترك. كما وقعت حكومة قطر مع الحكومة الفرنسية على quot;اتفاق اطار للتعاونquot; السياحي، اضافة الى اتفاق بين الدرك الوطني الفرنسي وقوى الامن الداخلي في قطر.

وعلى غرار ما حصل في العربية السعودية تم التطرق الى مشاريع عدة بين فرنسا وقطر قد تصل قيمتها الى 3،6 مليارات يورو. وتشمل هذه المشاريع مجالات النقل البري والطيران المدني والاشغال العامة والطاقة والمياه والكهرباء والتدريب والتسلح.