مدريد: بدأ المنتدى الاول لـquot;تحالف الحضاراتquot; اعماله الثلاثاء في مدريد تحت شعار مكافحة quot;التطرف والاصولية وعدم التسامحquot;. واكد رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو في كلمة في افتتاح المنتدى ان quot;تحالف الحضارات يريد ان يؤكد على وجود سبل عملية للتعاون بين العالمين الاسلامي والغربي تدحض فكرة المواجهة الحتمية بين الحضارات والثقافاتquot;.

واعتبر رئيس الحكومة الاسبانية ان هذه المبادرة التي تكلم عنها للمرة الاولى امام الامم المتحدة عام 2004 quot;تسد فراغا لانها تأتي ردا على مشكلة فعليةquot;.ويأتي هذا المنتدى ترجمة عملية للفكرة التي اطلقها ثاباتيرو في ايلول/سبتمبر 2004 بعد اشهر على الاعتداءات الدامية التي نفذها اسلاميون متطرفون في مدريد في الحادي عشر من اذار/مارس 2004 وادت الى مقتل 191 شخصا.

وايد رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان الفكرة ثم اعلنت الامم المتحدة دعمها الرسمي لها. وانضمت اكثر من سبعين دولة الى هذه المبادرة التي تشكلت لها سكرتارية في اطار الامم المتحدة.ويواصل هذا المنتدى اعماله حتى الاربعاء ويريد ان يكون المنبر الذي سيتيح لمسؤولين سياسيين ووسائل اعلام وصناعيين اضافة الى شخصيات دينية ان quot;تناقش بصراحةquot; هذا الموضوع حسب ما اعلنت الامم المتحدة.