قريع: المفاوضات عبثية مع استمرار المذابح

إسرائيل توافق على تحرير فلسطينيين بشرط نقلهم لغزة

الزهار يفقد ابنه الثاني

مقتل 15 فلسطينيًا في عملية عسكرية إسرائيلية بغزة

جنين، عمان: قتلت القوات الإسرائيلية قياديا بحركة الجهاد الاسلامي في الضفة الغربية المحتلة صباح الاربعاء حسبما قالت مصادر طبية فلسطينية ومصادر في الجيش الإسرائيلي. وقال شهود فلسطينيون إن قوات اسرائيلية قتلت وليد عبيدي في اشتباك بالاسلحة النارية أثناء عملية في بلدة قباطية قرب مدينة جنين. وأضافوا أن اثنين اخرين من نشطاء الجهاد الاسلامي اصيبا بجروح واعتقلتهما القوات الاسرائيلية. وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان عبيدي قتل خلال تبادل للنيران مع جنود جاءوا لاعتقاله.

وذكرت قوات الامن الفلسطينية انه خلال الليل في مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة ومخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين اعتقلت القوات الاسرائيلية نحو 20 من اعضاء حركة المقاومة الاسلامية (حماس). وكثيرا ما تشن القوات الاسرائيلية غارات على بلدات في الضفة الغربية بحثا عن نشطاء للاشتباه في تورطهم في هجمات على اسرائيليين. وبذلك يرتفع الى 6070 عدد الذين قتلوا في اعمال العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين منذ اندلاع الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000، معظمهم من الفلسطينيين. ويأتي الهجوم الاسرائيلي غداة عملية توغل اسرائيلية في غزة اسفرت عن مقتل 19 فلسطينيا بينهم نجل محمود الزهار القيادي في حركة حماس.

الاردن يدين

في المقابل دانت الحكومة الاردنية العمليات العسكرية التي قامت بها اسرائيل في غزة معتبرة انها quot;انتهاك صارخquot;. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن ناصر جودة، وزير الدولة لشؤون الاعلام وزير الخارجية بالوكالة، قوله ان quot;ما جرى يشكل انتهاكا صارخا يضاف الى سلسلة الاجراءات الاسرائيلية التي تستهدف الشعب الفلسطيني والتي عبر الاردن اكثر من مرة عن رفضه وادانته لهاquot;. واكد جودة quot;رفض الاردن المطلق لهذه العمليات التي تستهدف المدنيينquot; داعيا اسرائيل الى quot;التوقف عن استهداف الفلسطينيين الابرياءquot;. واشار الى quot;اهمية ان تتوصل العملية التفاوضية الى حل لهذه الازمات وصولا الى احقاق حقوق الشعب الفلسطيني وفي المقدمة منها حقه في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس ولتعيش شعوب المنطقة بأمن واستقرار وسلامquot;.

الغارديان

من جهة ثانية تحدثت صحيفة الغارديان عن مقتل 18 فلسطينيا اغلبهم من مسلحي حماس وقال مراسل الصحيفة في قطاع غزة ان حركة حماس ردت على العملية الاسرائيلية واعلنت عن اطلاق اربعة صواريخ من طراز القسام على اسرائيل لاول مرة منذ سيطرتها على قطاع غزة. ونقلت الصحيفة عن محمود الزهار تهديده بالرد على العملية الاسرائيلية قائلا quot;اننا سندافع عن انفسنا بكل الوسائلquot; بينما اتهم زعيم حماس خالد مشعل الولايات المتحدة بتشجيع اسرائيل على اتخاذ موقف متشدد من قطاع غزة الذي تسيطر على قطاع غزة.