واشنطن، وكالات: أبلغ خبراء الكونغرس الأميركي أن واضعي السياسة الأميركية يجب أن يواصلوا الضغط على الرئيس الباكستاني برويز مشرف لإجراء إنتخابات نزيهة الشهر المقبل وإلا غامر بحدوث فوضى في الدولة التي تملك أسلحة نووية. وقال خبراء في شؤون جنوب آسيا للجنة في مجلس النواب الامريكي إن احتمالات اجراء انتخابات حرة ونزيهة في باكستان في 18 فبراير شباط مشكوك فيها نظرا للقيود التي فرضها مشرف أواخر العام الماضي.

وقالت كريستين فير المحللة بمؤسسة (راند) للجنة فرعية في مجلس النواب عن الشرق الاوسط وجنوب آسيا quot;مطلوب بشدة اجراء انتخابات حرة ونزيهة من اجل استقرار البلاد في المدى القريب. quot;يجب ان تعمل الولايات المتحدة في المدى القريب من أجل حدوث انتقال للديمقراطية في باكستان لا مجرد ديمقراطية مظهرية للرئيس والجنرال مشرف.quot; ويرى الخبراء ان على الولايات المتحدة ان تتجنب ايضا اي تحركات مفاجئة مثل التخلي عن مشرف او قطع المساعدات عن الجيش الباكستاني لكن عليها الا تسمح له بتزوير الانتخابات وهو ما سيغضب الكثير من الباكستانيين.

وفرض مشرف الذي وصل الى السلطة في انقلاب عسكري عام 1999 واحتضنته واشنطن كحليف لها في حربها ضد الارهاب بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 قانون الطواريء في باكستان في نوفمبر تشرين الثاني الماضي. ومازالت هناك قيود على الحريات المدنية رغم انتهاء الحملة على المعارضة رسميا الشهر الماضي. وقالت فير انه على واشنطن استخدام الضغوط والحوافز لحث مشرف على اعادة القضاة الذين نحاهم وتشكيل لجنة انتخابية وتحديث القوائم الانتخابية ورفع القيود عن الاحزاب السياسة والاعلام.

مجلس الشيوخ الاميركي يتبنى قرارا يدين اغتيال بوتو

بدوره تبنى مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء قرارا يدين اغتيال بوتو ويؤكد مجددا التزام الولايات المتحدة محاربة الارهاب وتشجيع الديموقراطية في باكستان. وينص القرار ايضا على دعم الجهود التي تبذلها باكستان حليفة الولايات المتحدة في الحرب على الارهاب من اجل جلب الذين يقفون وراء عملية القتل الى القضاء بسرعة. وعبر المجلس في القرار ايضا عن تعازيه لاسرة بوتو وعائلات الضحايا الآخرين من قتلى وجرحى، الذين سقطوا في الاعتداء. واعتمد مجلس النواب قراره الاول في 2008 ب413 صوتا بدون اي معارضة.

ويدين القرار quot;باشد العبارات اغتيالquot; بوتو. وقال النائب الديموقراطي لاري اكرمان الذي اقترح القرار ان quot;الولايات المتحدة وبقية الاسرة الدولية يجب ان تفعل ما بوسعها لتشجيع ودعم التطور الاجتماعي والاقتصادي والسياسي لباكستان لمنعها من ان تصبح دولة فاشلةquot;. واضاف ان quot;للعالم مصلحة حيوية في دعم باكستان حرة ومستقرة وآمنة لمنع صعود التطرف في جنوب آسيا وتجنب وقوع اعمال ارهابية في باكستان ودعم التحرك باتجاه مؤؤسات سيسية مستقرة وقيم ديموقراطية وحكم القانونquot;.