القاهرة:قال الرئيس المصري حسني مبارك ان هناك علاقة وثيقة بين قضايا العلم والتعليم والبحث العلمي والنهوض على طريق الاصلاح والتطوير والتنمية البشرية في العالم العربي. واضاف الرئيس مبارك في كلمته اليوم خلال الاحتفال بعيد العلم ان quot;مصر بدأت برنامجا قوميا لبناء محطات نووية لتوليد الكهرباء دعما لجهود التنمية وتأمينا لاحتياجاتنا المتزايدة من امدادات الطاقةquot;.

واعتبر هذا البرنامج الاستراتيجي quot; نموذجا عمليا للاسهام المطلوب للعلم ومن علمائنا وخبرائنا في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والتخصصات ذات الصلةquot;. وطالب الحكومة بتطبيق معايير الجودة والاعتماد على البرامج والمؤسسات المعنية بالتعليم الفني والتدريب المهني باعتباره الطريق لاجيال جديدة تسهم في بناء الوطن بمهارات تشتد الحاجة اليها كاحدى ركائز محاصرة البطالة بتخصصات يحتاجها سوق العمل في مصر والمنطقة العربية والعالم.

وياتي الاحتفال بعيد العلم والذي يتواكب مع العقد المصري للعلوم والتكنولوجيا 2007 - 2016 حيث تم تكريم 20 عالما مصريا من الحاصلين على جوائز الدولة لعام 2006 التي تمنحها اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في احتفال الدولة بعيد العلم.

وشهد الاحتفال الاعلان عن رعاية منظمة اليونسكو لمشروع تحويل مدينة مبارك للابحاث العلمية الى أول تجمع علمي أفريقي عربي يحتوي على (حضانات تكنولوجية) للصناعات الدوائية والمعلوماتية والمواد للوصول الى منتجات ذات عائد اقتصادي.