الرباط: أكد وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي وممثلو بلدان الترويكا الاوروبية اليوم أهمية الحوار والتواصل المغاربي الاوروبي من أجل تحقيق رهانات النماء وترسيخ قيم التعايش والاستقرار في المنطقة.

وشدد المشاركون في بيان ختامي صدر عقب الاجتماع الاول لهم على هامش الدورة السادسة لاجتماعات مجموعة (خمسة زائد خمسة) التي اختتمت اليوم على ضرورة تجديد التعاون بين دول اتحاد المغرب العربي.واوضحوا ان هذا الحوار الذي ينبني على تطوير الشراكة المغاربية وياخذ بعين الاعتبار افاق التنمية على ضفتي المتوسطي قد يساهم بشكل كبير في بناء صرح اتحاد المغرب العربي.

وركز الطرفان في الاجتماع الذي تراسه وزير الخارجية السلوفيني ديمي تريج روبيل وامين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي الليبي عبد الرحمان شلقم على اهمية التكامل والاندماج الثنائي والاقليمي وتقوية الحوار في مجالات ذات اولية كالحوار الحضاري والثقافي وتطوير الاستثمار والحفاظ على البيئة.

وشدد المشاركون الذين نوهوا بلقاء لشبونة الذي انعقد في نوفمبر الماضي على هامش الاجتماع الوزاري (يوروميد) على اهمية تنظيم ورشات يعقدها خبراء الاتحاد والتروكيا الاوربية لبحث افاق التعاون الثنائي عن قرب.

كما التمسوا من الرئاسة السلوفينية للاتحاد الاوروبي ابلاغ البلدان الاعضاء في الاتحاد بالالتزام السياسي لدول اتحاد المغرب العربي لصالح تعاون اقليمي معزز يرتكز على مقاربة تشاورية عملية.