إيلاف، بيروت: رأى رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع أنَّ لبنان يقف اليوم أمام أحداث كثيرة، مؤكدًا ضرورة بناء القيادة على مهل. وحول التظاهرة العمّالية المتوقّع حصولها يوم غد الخميس، استغرب جعجع كثرة الاتحادات التي تطلق الدعوات للتظاهر. وأوضح جعحع خلال مقابلة مع تلفزيون المسنقبل أنه خلال فترة quot;التسعينات كان لدينا 23 اتحاد عمالي أما اليوم فعددهم بالخميسناتquot;، مشيرًا إلى أنَّ quot;قسم من هذه الاتحادات وهميّة وجرى تسجيلها في الأيّام السوداءquot;.

جعجع الذي طالب بفتح المجلس النيابي قبل الانطلاق بتحركات مطلبيّة، تساءل عن الجهة التي تطالبها الحركة العمالية التي تتظاهر غدا quot;وهي لا تعترف بالحكومةquot;، محمّلاً quot;فريق 8 آذارquot; مسؤولية عدم وجود رئيس للبنان. وأوضح أن بعض الاتحادات العمالية الفعلية اجتمعوا اليوم مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة لمباحثة ماذا يمكن ان يتحقق معتبرًا ان quot;هذا التحرك ذات خلفية سياسية بإمتياز والدليل على ذلك ان رئيس الاتحاد العمالي العام لم يلبي الدعوة الى السراياquot;.

ودعا جعجع اللبنانيين الى ممارسة حياتهم الطبيعية وعدم المشاركة بالاضراب يوم غد. واعتبر انه quot;اذا كان الاضراب غدًا سلمي فهذا حق مشروع، المهم ان لا يتجاوز احد حرية الآخرينquot;. أضاف quot;لا يحق لأحد أن يقطع الطريق على أحد، فليعبر من يريد عن رأيه ولا يتعدى على الرأي الآخرquot;.

ونوّه جعجع بالجيش اللبناني، معربًا عن اطمئنانه للوضع هذه السنة quot;من الناحية الشرعية (الجيش وقوى الامن) هو افضل بكثير مما كان عليه في 23 كانون الثاني الماضيquot;، حين شهد محيط جامعة بيروت العربيّة في منطقة طريق الجديدة إشعال إطارات وسد طرق بالسيارات.

واستبعد جعجع ان تكون البلاد دخلت مرحلة النزول الى الشارع، وقال quot;اذا كانوا يريدون الشغب فليعرفوا ان هناك دولة وقوى امنية ستدافع عن الناس واملاكهم quot;. أضاف quot;لا يعتقدوا انه اذا كانت الناس ملتهية بإمورها الحياتية ان لا احد يقابلهمquot;.

وقال جعجع quot;نحن من يجب ان ينزل الى الشارع لأن هنا ك رئاسة فارغةquot; معتبرًا ان quot;هناك حرب لبنانية باردة والمهم ان تبقى كذلكquot;، وندد بكلام التهديد الذي quot;لا يليق بأناس مسؤوليينquot;، مؤكدا quot;عند الضرورة نستطيع ان نواجه في الشارعquot;. وأكد جعجع ان quot;المنطقة المسيحية لم تعد تشهد اي تدريبات او عملية تسلح من شهرين الى اليوم quot;. وأعرب عن رأيه بأن quot;مسؤولي quot;حزب اللهquot; اذكى من توريط نفسهم في لعبة الشارعquot;.

واستبعد جعجع أن quot;يتورّطquot; شباب التيار الوطني الحر quot;في هكذا مخططات واعمال شغبquot;، موضحًا أن أبرز نقاط التجمّع للتظاهرة غدا هي quot;في الضاحية والجنوب وبعض المناطق في الشمال، اما في المناطق المسيحية فهناك نقطتي تجمع فقطquot;. أضاف مواقف بعض عناصر المعارضة كميشال المر ونعمة الله ابي نصر واضحة برفض التحرك.

وانتقد جعجع استشهاد المعارضة بما أسماه quot;عدالة عدنان عضوم والسوريينquot;، واسترجاع ملفات الحرب اللبنانيّة في كل مناسبة، وقال quot;ان استشهد بعدالة التاريخ واذكرهم بالعقيد مظلوم المغتال من قبل حزب الله والملازم شمعون وزيادة ودو غوتيار والنقيب درويشquot;. أضاف متسائلا quot;على ماذا اتكلم عن المجازر بين امل وحزب الله ومشغرةquot;.وحول ما يشاع بأنّ قوى quot;14 آذارquot; تتراجع، اعتبر جعجع ان هذا quot;انطباع خاطئquot; مشيرًا إلى أنّ هناك quot;مواجهة كبيرة بين خيارين مختلفين في لبنانquot;.

وتتطرق في اللقاء الى مسألة انتخاب رئيس بالنصف زائدًا واحدًا، موضحًا أنّ فريق quot;14 آذارquot; ووجه quot;بعدم حماس خصوصا من البطريركquot; الماروني مارنصرالله بطرس صفير quot;فتراجعنا عن هذا الخيارquot;. أضاف quot;اردنا تجربة انتخاب رئيس توافقي فيكون نقطة تحول تنعكس على بقية النقاط الخلافية... لذا ذهبنا الى ابعد من طاقتنا وفضلنا ترشيح العماد سليمان كرئيس توافقيquot;.وقال quot;اكتشفت انه من المستحيل الوصول الى تسوية لأن مشروع الفريق الآخر اكبر من لبنانquot;. أضاف quot;يريدون الاستمرار بتعطيل الانتخاب كي يصلوا الى استلام البلد بالكاملquot;.

المبادرة العربية

وحول المبادرة العربيّة التي حملها أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى إلى لبنان، قال جعجع إن موسى quot;لم يستطع بعد كل الاجتماعات واللقاءات البقاء على نقطة متساويةquot;.

المشاركة

وحول مبدأ الشراكة في الوطن، قال جعجع quot;لقد رأينا بالامس السيد حسن نصر الله يضع قواعد الاشتباك مع اسرائيل، اريد ان اسأل هل هناك دولة في هذا البلد؟quot; وأضاف quot;يريدون المشاركة في باخرة الفيول ولكن لا مشاركة في قرار الحرب او ترسيم الحدود مع سورياquot;.

اذا كانوا يريدون المشاركة الحقيقية فلنطرح كل الامور على الطاولة، عندما ترد اسرائيل فهي ترد على كل اللبنانيين ليس فقط على محمد رعدquot;. أضاف quot;هناك ميكانيكية للمشاركة ومعروف ان القرارات الكبرى تحتاج اكثرية الثلثين في الحكومةquot; معبرًا عن رأيه بأن quot;حزب الله لا يريد مشاركة احد بأمورهquot;. وتساءل جعجع quot;quot;حزب اللهquot; يقول نحن اشرف الناس فهل يعني ان كل الباقي عملاء؟quot;

وعلى صعيد المشاركة في انتخابات الرياسية في لبنان قال جعجع quot;طرحوا موضوع المشاركة بالانتخابات الرئاسية فطرحنا العماد سليمان كرئيس توافقي ولم يقبلواquot;. وقال جعجع quot;سنكون اول الموقعين على تعديل دستوري يعطي القوى الوازنة للرئيسquot;.

الهجوم على البطريرك

وحول هجوم النائب السابق سليمان فرنجية على البطريرك الماروني مارنصرالله بطرس صفير، قال جعجع quot;لا سليمان فرنجية quot;ماو تسي تونغquot; ولا جمهوره هو الشعب الصيني ليقول انه اذا نزلنا لدعم بكركي سينزل في مواجهتناquot;، مشيرا إلى أن quot;هناك حدود معنوية لا يجب على احد تخطيها، وفضل بكركي علينا كبير جدًا بغض النطر عن مواقفنا السياسية منهاquot;.

وقال جعجع quot;البطريرك شن حرب ضد النصف زائد واحد فسكتنا ولم نتكلمquot; متسائلا quot;الم يعد من حق البطريرك ابداء رأيه السياسي؟ هل هناك احد في هذا الكون سيصدق اكذوبة ان البطريرك يقبض راتب شهري من جهة معينةquot;. وقال quot;لقد طفح الكيل في موضوع البطريركquot; موضحا quot;لقد توقفنا عن تحركنا لدعم البطريرك بطلب منهquot;.

نسبة المسيحيين

وحول الانتخابات النيابية للعام 2005، قال جعجع ان مشاركة المسيحيين بلغت 35% ، موضحا quot;المسيحيين المقيمين في لبنان يشكلون اقله 40% من السكانquot;. أضاف quot;بالرغم من الظروف حضر بالاعياد اكثر من 70.000 لبناني للسياحةquot;. وقال quot;عندما انفرجت الظروف في لبنان بدأ المسيحييون بالعودةquot; معتبرا quot;مواقف العماد عون تخدم النظام السوري في لبنان عن قصد او غير قصد هذا موضوع آخرquot;.