اتهم مخابرات اجنبية بالوقوف وراء احداث البصرة والناصرية
المالكي: قواتنا الى الموصل اليوم لمعركة حاسمة مع القاعدة
أسامة مهدي من لندن :
اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان قوات عسكرية قد توجهت الى الموصل اليوم من اجل حسم المعركة مع تنظيم القاعدة والمسلحين البعثيين مؤكدا ان العام الحالي سيكون للاعمار والخدمات والقضاء على المتورطين في الفساد المالي والاداري الذين سيتم عرضهم على شاشات التلفزيون متهما مخابرات اجنبية بالوقوف وراء الاضطرابات التي شهدتها مدينتي البصرة والناصرية الاخيرة .. بينما قالت القوات الاميركية انها اطلقت سراح 785 خلال الشهر الحالي وانها قتلت 41 ارهابيا في غارات جوية خلال الايام الاخيرة .

وقال المالكي خلال كلمة في حفل توزيع سندات قطع اراض وزعت على الشهداء ضحايا النظام السابق في مدينة كربلاء (110 كم جنوب غرب بغداد) انه شكل بصفته القائد العام للقوات المسلحة غرفة عمليات امنية للتعامل مع مسلحي القاعدة والبعثييين في المدينتين الشماليتين كركوك والموصل التي قال ان القوات العراقية قد بدأت بالتحرك اليها اليوم لخوض معركة حاسمة ضد الارهابيين هناك . واوضح ان عملية تفجير مبنى في الموصل (375 كم شمال بغداد) امس الاول والذيتي اسفرت عن اكثر من 250 قتيلا وجريحا قد حفزت القوات المسلحة على المباشرة بعملية حسم عسكري هناك للقضاء وبشكل نهائي على القاعدة وازلام النظام السابق .

واضاف ان حكومته واجهت وما تزال مؤامرات داخلية وخارجية وتحديات كبيرة وشرسة .. وقال quot;في كل يوم نقضي على مؤامرة فتتلوها اخرىquot; . واشار الى ان الاحداث الدامية التي شهدتها مدينتي البصرة والناصرية الاسبوع الماضي وراح ضحيتها العشرات من الاشخاص جاءت نتيجة ظهور جماعات هدامة فكرا وممارسة بخلفيات مخابراتية اجنبية تعمل لصالح اجندات داخلية وخارجية مخربة في اشارة الى ظهور جماعات تطلق على نفسها quot;انصار المهديquot; واشتبكت في مواجهات مع القوات الامنية . واوضح ان الهدف من هذه الحركات هو تشويه رسالة المهدي quot;الامام الثاني عشر عند المسلمين الشيعة والذي اختفى بانتظار ظهوره الان ليملاْ الدنيا عدلا وقسطاطا كما ملئت ظلماquot; .
وقال المالكي ان افراد هذه الجماعات قد تربت في احضان المخابرات والدوائر الخارجية التي لم يحدد جنسيتها . وشدد على ان حكومته تفتخر بانها استطاعت ان تسقط الكثير من المؤامرات وفي مقدمتها الحرب الاهلية الطائفية . واضاف ان هذه الحرب ارادت تدمير البلاد .. وقال quot;كنا على حافة الهاوية ونجمع جثثا من شوارع بغداد ومدن اخرى لاشخاص مجهولين قطعت رؤوسهم والقوا فيها حيث تم قتلهم على الهوية الطائفية في اخطر مؤامرة تواجهها البلادquot; . واشار الى ان البعض من السياسيين ظلوا يكررون ان الحرب الاهلية قد بدأت quot;وقيل لي سلم الامور وتفرغ للمواجهة quot; بعد ان انتقل القتال حتى الى الاخوة في البيت الواحد .

واكد انه بالعزم والمثابرة والصبر عسكريا وامنيا وسياسيا تم التغلب على هذه المخاطر التي لم يبق منها الان غير الذيول كما قال . واشار الى ان استهداف الشيخ عبد المهدي الكربلائي خطيب جمعة كربلاء والوكيل الشرعي للمرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني ليلة امس بعبوة ناسفة حيث اصيب بجروح وقتل اثنين من مرافقيه هو نتاج جرائم هذه الذيول واصفا ذلك بانها quot;سهام اخيرةquot; من الجهلة والمتعاونين مع المخابرات الاجنبية وازلام النظام السابق .
وشدد المالكي بالقول quot;لقد اسقطنا الحرب الاهليةquot; لكنه حذر من ان محاولات التامر ستبقى مستمرة مستغلة اجواء الديمقراطية وحرية التعبير . واشار الى ان السلطات استطاعت ان تحقق المصالحة بين المواطنين .. في القوات المسلحة والجامعات والمعامل وحيث عادت الحياة الى طبيعتها . واضاف ان حكومته استطاعت بناء قوات مسلحة مقتدرة quot;وذهبت الايام التي كان يستطيع فيها الارهابيون القيام بعملياتهم التخريبيةquot; .. وقال ان الاهم في هذا البناء هو منع تدخل السياسيين في شؤون هذه القوات التي اشار الى انها اصبحت وطنية لكل العراقيين وليس لحزب او طائفة او محور .

واشاد المالكي بمجالس الصحوات وقال ان عناصرها من المخلصين الصادقين الذين وقفوا بشكل داعم للقوات الامنية . وقال quot;علينا حمايتهم من اختراق القاعدة والبعثيين وحمايتهم من عمليات التفجير والاغتيال التي بدأت تستهدفهمquot; . واشار الى ان هذه المجالس هي جزء من المصالحة الوطنية وعامل نجاح لها مشددا على ان حكومته غير طائفية ولا منحازة وانما هي وطنية تعمل وفق القانون .
وقال المالكي ان كل من يعتقد ان النظام السابق عائد هو واهم وان كل ارادة تريد اعادة العهد السابق ستسقط بالتأكيد . ودعا الى الصبر والمثابرة والوعي للنجاح في المسيرة السياسية الحالية التي قال ان الشهداء الذين سقطوا سابقا ضحوا بارواحهم من اجل تحقيقها . واوضح انه اذا كان العام الماضي لفرض الامن والاستقرار فأن العام الحالي سيكون لتثبيت هذا الامن والمباشرة بالاعمار وتقديم الخدمات العامة . واكد ان العام الراهن سيشهد القضاء على الفساد المالي والاداري وضرب المتورطين به وعرضهم على شاشات التلفزيون .
اطلاق 785 معتقلا عراقيا الشهر الحالي
قالت القوات الاميركية في العراق في بيان صحفي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان اطلاق المعتقلين تم خلال حفل خاص في معسكر quot;كروبرquot; حيث قال نهاد الجبوري وكيل وزارة التربية و التعليم العراقي quot;اتمنى أن تفكروا بشكل إيجابي في المساهمة في إعادة بناء الوطن لأن المجتمع
العراقي سيرحب بكم.quot; واشارت الى ان الحفل يأتي في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة العراقية وقوات التحالف quot;اللتان تعملان من أجل تجسيد النوايا الحسنة وتعزيز عملية المصالحة مع الحرص على التأكد بأن المعتقلين الذين يشملهم العفو لن يشكلوا خطرا على أمن واستقرار العراق بعد إطلاق سراحهمquot;.

واوضحت انه يتم الإفراج عن المعتقلين بعد أن تراجع لجنة قانونية مختصة ملف كل واحد منهم على حدة حيث تعطي اللجنة الفرصة لكل معتقل أن يعرض حالته أمامها وبعد أنهاء إجراءات المراجعة يقوم كل معتقل بتأدية القسم أمام قاضي عراقي يلتزم فيه بحفظ أمن و سلامة العراق و التحلي بالخلق الكريم . وقالت quot;يشارك المعتقلون خلال فترة احتجازهم في عدة برامج تعليمية و مهنية من بينها دروس التعليم الأساسي، وحلقات دينية، و التأهيل المهني والعمل داخل السجن مقابل أجر حيث تم تصميم هذه البرامج خصيصا للمعتقلين من اجل إعادة إدماجهم في المجتمع العراقي بعد إطلاق سراحهم.
واضافت القوات انه تم خلال الاحتفالية إطلاق سراح فوج يضم عددا متساويا من المعتقلين السنة والشيعة، ومباشر بعد انتهاء مراسيم الحفل تم إطلاق سراحهم , وإضافة إلى المائة معتقل هؤلاء الذين تم الإفراج عنهم فقد تم إطلاق سراح حوالي 785 معتقلا خلال الشهر الحالي ليكون المجموع الكلي لعدد المعتقلين الذين شملهم العفو إلى 8952 معتقلا.
اكتشاف 30 عبوة ناسفة
اكتشف جنود الفرقة المتعددة الجنسيات- شمال 30 عبوة ناسفة ثم دمروها بعد جمعها من المناطق الواقعة جنوب شرق العاصمة بغداد التي تشمل منطقة عرب جبور التي القت عليها قوات التحالف حوالي 34500 باوند من القنابل خلال غارة جوية نفذتها الاسبوع الحالي و استهدفت فيها مخابئ العبوات الناسفة التي وضعها عناصر القاعدة في العراق في المنطقة لتشكيل حزام دفاعي يمنع قوات التحالف من دخول المنطقة. وتمت هذه الغارات في إطار عملية quot;فانتوم فينيكسquot; التي تهدف إلى تدمير معاقل وأهداف تنظيم القاعدة في جميع أنحاء العراق.

ومن ضمن العبوات الناسفة التي تم اكتشتفها هناك 16 صفيحة ضغط ، و سبعة عبوات ناسفة متحكم فيها عن بعد، وعبوة مخترقة للدروع، وعبوة أخرى مصنوعة بمواد متفجرة مختلفة. وبالإضافة إلى العبوات الناسفة اكتشف مواطنون محليون مهتمون 11 مخبئا للأسلحة حيث كان أحدها يحتوي على 20 عبوة ناسفة، و 83 قذيفة عيار 57 ملم، و 70 قذيفة عيار 60 ملم، و بقية المخابئ اشتملت على ذخيرة اسلحة مختلفة مثل قذائف من عيار 57 ملم إلى عيار 125 ملم ، و مواد أخرى لتصنيع العبوات الناسفة.
وكانت تلك الغارات الجوية التي شنتها قوات التحالف قد بلغت ثلاث وقال الرائد تشارلز كرامويد قائد العمليات بفرقة المشاة الثالثة :quot; تؤكد هذه الغارات الجوية على إصرارنا على مطاردة و تدمير القاعدة.quot; و اضاف ايضا بان العراقيين المنضمين لمجموعات المواطنين المحليين المهتمين و غيرهم يلاحظون مدى إصرارنا على متابعة

و تدمير الأعداء، و يشاهدون مواقع عملياتنا لم نصلها من قبل. و العلاقة بين غارات الأمس و اكتشاف العبوات الناسفة اليوم دليل واضح على هذه العلاقة :quot; اكتشاف العبوات الناسفة مرتبط بالغارات الجوية التي قمنا بها مؤخرا لأن سكان المنطقة يدركون مدى التزامنا و قوات الأمن العراقية بمهمتنا.quot;
القوات تفتج طريقا رئيسيا يربط بين بغداد وبعقوبة
طهر جنود الجيش العراقي والفرقة المتعددة الجنسيات- شمال طريقا رئيسيا يربط بين العاصمة بغداد وبعقوبة (65 كيلومترا) من العبوات الناسفة و ذلك خلال عمليات تم تنفيذها خلال الشهر الحالي .
وتدخل عملية تطهير هذا الطريق في إطار عملية quot;فانتوم فينيكسquot; و هي عملية امنية هجومية واسعة النطاق تغطي كل ارجاء العراق. وخلال عملية الفرقة المتعددة الجنسيات- شمال التي أطلق عليها إسم quot;بلاك هاوك هارفستquot;، قام جنود اللواء الثاني من الفرقة الخامسة للجيش العراقي و جنود التحالف بإزالة حوالي 30 عبوة ناسفة من الطريق الذي يطلق عليه العراقيون اسم quot; 7 نيسانquot;. و كان عدد هائل من العبوات الناسفة مدفونا على جانب الطريق الذي يربط بين خان بني سعد و بعقوبة مما أجبر العربات و السيارات التي تسافر على هذا الطريق إلى سلوك طرق ثانوية أخرى للتنقل بين بغداد و بعقوبة.

وقال العقيد مارشال دوغيرتي خلال هذه العملية حيث قال quot;لقد كانت عملية ناجحة جدا خطط لها و نفذها الجيش العراقي حيث وضع الخطة قائد عراقي و طلب منا تزويده ببعض الآليات اللازمة لتنفيذ هذد العملية مثل المروحيات العسكرية ولتقديم الدعم الجوي للقوات البرية.

وإضافة إلى تطهير هذا الطريق الرئيسي من العبوات الناسفة قام جنود عراقيون و جنود التحالف بتطهير العديد من الطرق التي تقع في القرى المجاورة من المتفجرات، و قاتلوا عناصر القاعدة في منطقة خان بني سعد.
وخلال عملية quot; بلاك هاوك هارفستquot; قتلت قوات التحالف والقوات العراقية حوالي 41 مسلحا من عناصر القاعدة. واوضحت القوات انه لم يكن ممكنا تحديد عدد القتلى بالضبط لان الكثير منهم قتلوا خلال غارات جوية و تم نقل جثتهم قبل وصول قوات التحالف و الجيش العراقي إلى مكان الغارات لتقييم نتائج الغارات. كما اكتشفت القوات المشتركة عدة منازل مفخخة و طهرتها من المتفجرات، و 11 سيارة مفخخة، و ستة مخابئ اسلحة ، كما اعتقلت تسعة إرهابيين اضافة الى تحرير رهينتين كانا قد اختطفا قبل 11 يوما وتم تعذيبهما على أيدي عناصر القاعدة.

واشارت القوات الى ان العمليات الأمنية ماتزال مستمرة في المنطقة لتطهيرها من فلول القاعدة و سوف يتم تصليح الطريق السيار و تأسيس مجموعة مواطنين محليين مهتمين بالمنطقة لتأمين المنطقة. و قال العقيد مارشال دوغيرتي عن هذه العمليات :quot; هذا دليل آخر على تحسن قدرات الجيش العراقي الذي اصبح يلعب دورا قياديا في العمليات التي تهدف إلى جعل العراق مكانا آمنا و مستقرا.quot;