بردو بري كرانيو (سلوفينيا): اعلن وزراء العدل الاوروبيون السبت ان الاتحاد الاوروبي يخشى تجدد التوتر مع العالم الاسلامي اذا نفذ النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فايلدرس مشروعه بث فيلم قال انه سيحرق او يمزق فيه القرآن.واعلن وزير العدل في لوكسمبورغ لوك فرايدن ان quot;حرية التعبير لا يمكن ان تكون مطلقة. واذا حدث ذلك فاننا سنواجه انعكاسات ذلك العملquot;.وابلغ وزير العدل الهولندي ارنتس هيرش بالين زملاءه في الاتحاد الاوروبي المجتمعين في اطار رئاسة سلوفينيا في بردو بري كرانيو قرب ليوبيانا، بالوضع في بلاده.

واعلن النائب الهولندي غيرت فايلدرس انه يعد فيلما مناهضا للاسلام قال انه سيثبت فيه ان القرآن quot;كتاب رهيب وفاشيquot; يشبه quot;ماين كامفquot; الذي كتبه ادولف هتلر مبديا عزمه على حرقه او تمزيقه.واكد فرايدن ان quot;واجبنا الاخلاقي يفرض علينا تنبيه الراي العام ان على الناس الا يبالغوا في حقوقهم الاساسية وعلينا ايضا ان نحمي الاشخاص الذين قد يصدمون من عمل كهذا يفتقر الى المسؤوليةquot;.

من جانبها، قالت نظيرته الالمانية بريغيت زبرياز quot;اتفقنا على البقاء على اتصالquot;.وقال مسؤول اوروبي رفض كشف هويته لوكالة فرانس برس quot;علينا ان نتفادى تكرار ما جرى خلال ازمة الرسوم كاريكاتوريةquot;.

ويعيش فايلدرس تحت حماية الشرطة منذ اغتيال المخرج المثير للجدل ثيو فان غوغ في امستردام في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 طعنا بسكين اسلامي متطرف بسبب اخراجه فيلما يندد بقمع النساء في الدول الاسلامية.

وبث فيلم قصير على الانترنت يعرض صورا ثابتة متتالية للنائب الهولندي كتب عليها quot;الله اكبرquot;، واخرى يظهر فيها وسط هدف ملون كتب عليه quot;هنا يرقدquot; ونقاط مثل عينه وراسه وفمه التي حددت اهدافا للرصاص.

واثار نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد في الصحف الدنماركية عام 2005 تظاهرات عنيفة ضد الغرب في العالم الاسلامي.