عمان: أجرى رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي محادثات السبت مع وزير الداخلية العراقي جواد البولاني حول تنظيم دخول العراقيين إلى المملكة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (بترا). وتطرق اللقاء الذي حضره وزير الداخلية الأردني عيد الفايز والسفير العراقي في عمان سعد الحيّاني إلى ترتيبات فرض تأشيرات دخول على العراقيين quot;بناء على طلب الجانب العراقيquot;.

وكان البلدان قد اتفقا قبل أشهر على إدخال نظام التأشيرة بهدف تسهيل آليات دخول العراقيين الأردن الذي يستضيف زهاء ربع مليون عراقي، بحسب تقديرات منظمة فافو النرويجية، ونصف مليون بحسب الإحصاءات الرسمية. وقد أدرج هذا الملف على جدول محادثات المسؤولين العراقيين في عمان، آخرهم وزير الخارجية هوشيار زيباري منتصف الشهر الحالي.

وأكد الذهبي أن quot;ملف دخول العراقيين سيدرس من خلال اتفاق مع شركة في العراق تتولى عملية استقبال طلبات العراقيين الراغبين بالدخول إلى الأردن وإرسال تلك الطلبات إلى الجهات المعنية في الأردن لدراستها وتدقيقها وفقا للتعليمات النافذة ومن ثم إرجاعها إلى الشركة متضمنة الأسماء الموافق عليها للدخول إلى الأردنquot;. ووعد الذهبي أيضا، حسبما أوردت بترا، بدراسة مسألة دخول رجال الأعمال العراقيين والأشخاص الذين لهم أقارب في المملكة في أقرب فرصة ممكنة.

ويشكوا العراقيون من صعوبة دخول الأراضي الأردنية فيما ترجع السلطات هنا العشرات يوميا لا سيما من شريحة الشباب. وكان الأردن شدّد الإجراءات الأمنية على الحدود بعد مقتل 60 شخصا في ثلاثة تفجيرات انتحارية نفذّها عراقيون في عمان في خريف العام 2005.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 2000 عراقي يغادرون بلادهم يوميا إلى دول الجوار لا سيما سورية والأردن، هربا من العنف الطائفي، والفقر، والبطالة والاقتتال الداخلي.