دبي: قال وزير العمل البحريني مجيد العلوي في مقابلة نشرتها صحيفة الشرق الاوسط الاحد ان العمال الوافدين في دول مجلس التعاون الخليجي يبلغ عددهم 17 مليونا ويشكلون على هذه الدول خطرا اكبر quot;من القنبلة النوويةquot;، كما حذر الخليجيين من quot;مصير مخيفquot; اذا لم يعالج هذا الوضع.

والعلوي الذي يعد من ابرز المتحمسين لوضع ضوابط لاقامة العمال الاجانب في الخليج، قال ان المنطقة مقبلة على كارثة quot;اخطر من القنبلة النووية بل ومن اي هجوم اسرائيلي. اننا امام تغيير وجه المنطقة وتحويلها الى منطقة اسيوية في الغالبquot;.

وقدر الوزير البحريني عدد العمال الاجانب في دول المجلس ب17 مليونا وقال quot;لن ابالغ اذا قلت ان العدد سيرتفع الى نحو ثلاثين مليون عامل بعد عشر سنواتquot;.وبحسب ارقام مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والامارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان، يعيش في هذه الدول الست 35 مليون شخص، وكانت اعداد الوافدين تقدر ب13 مليونا.ويشكل الوافدون في بعض دول المجلس اغلبية كبيرة، ومعظمهم من الاسيويين.

وقال العلوي في هذا السياق ان quot;المنطقة متوجهة الى مصير مخيف اذا لم تلتفت الحكومات الخليجية لهذا المد التسونامي للعمالة الوافدةquot;.وتوقع الوزير ان يصبح للوافدين وزراء ونواب في الدول الخليجية في غضون عشر سنوات اذا لم تتخذ اي خطوات.

وحمل وزير العمل البحريني quot;لوبيquot; رجال الاعمال الخليجيين مسؤولية احباط مشروع لتحديد مدة اقامة العمال الوافدين غير المهرة في كل دولة من المجلس بثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وكانت البحرين والامارات من اكثر الداعمين لهذا المشروع الذي فشل مجلس التعاون الخليجي في اعتماده.

والعلوي الذي اتهم رجال الاعمال الخليجيين بquot;الجشعquot; والخليجيين عموما بquot;الكسلquot;، قال ان quot;التجار الخليجيين بحثوا عن مصالحهم فقط من دون النظر للاثار الكارثية التي ستقبل عليها المنطقة خلال السنوات القليلةquot;.