كارتاهينا (كولومبيا): إتهم وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو مجددا كولومبيا والولايات المتحدة باعداد خطة تهدف الى الوصول الى حالة حرب مع فنزويلا. وقال مادورو للصحافيين بعد لقاء استغرق نصف الساعة مع نظيره الكولومبي فرناندو اراوخو quot;ابلغنا وزير الخارجية الكولومبي قلقنا من معلومات تفيد ان اوساطا مغامرة معادية لفنزويلا يمكن ان تقف وراء خطة ضد السلام لاستفزازها عسكرياquot;.

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اتهم كولومبيا والولايات المتحدة الجمعة بالاعداد quot;لاستفزازquot; عسكري هدفها جر فنزويلا الى quot;رد يمكن ان يؤدي الى حربquot;. وقال مادورو ان بين الذين quot;يتمنون الحرب (...) الحكومة المنحطة للرئيس جورج بوش التي تملك منذ فترة طويلة خطة لزعزعة استقرار اميركا الجنوبية من اجل فتح جبهة اضطراب وعنف ضد الثورة البوليفارية التي يقودها هوغو تشافيزquot;.

ويشارك الوزير الفنزويلي في كارتاهينا في اجتماع وزراء خارجية دول اميركا الجنوبية. وذكر مادورو quot;بالاختلاف العميق في المفاهيمquot; مع الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي حول quot;الاتحاد الاميركي الجنوبي وعملية السلام التي يجب ان تجري في كولومبياquot;.