باريس: أعربت فرنسا عن quot;اسفهاquot; لرفض السلطات الاميركية السماح لوزير العدل لفرنسي السابق روبير بادنتر بالتوجه الى غوانتانامو لحضور جلسة الشاب الكندي عمر خضر.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني quot;ناسف لرفض السلطات الاميركية السماح لروبير بادنتر بالذهاب الى غوانتانامو لحضور جلستي 4 و5 شباط/فبراير حول عمر خضرquot;.

ووضع وزير العدل السابق مذكرة بطلب من هيئة الدفاع عن الكندي الشاب. وكتب في الوثيقة quot;لكونه طفلا جنديا، لا يمكن اعتبار عمر خضر (...) عدوا يحارب عن ارادة: انه اولا ضحيةquot;.

وكان بادنتر يرغب في التوجه الى غوانتانامو للقاء اللجنة العسكرية في المعسكر الاميركي في كوبا. واوقف عمر خضر عام 2002 بتهمة الارهاب في افغانستان وكان عمره انذاك 15 عاما.

وضمت باريس صوتها الاربعاء الماضي الى صوت وزير العدل السابق فدعت الولايات المتحدة الى اعتبار الكندي quot;ضحيةquot; وفعل ما يلزم كي quot;يحصل على معاملة خاصةquot;.

ويتهم عمر خضر بصنع المتفجرات وقتل جندي اميركي بقنبلة يدوية اثناء توقيفه. وطالب محاموه بابطال ملاحقته، بحجة ان وكيلهم طفل مجند لا ينبغي مثوله امام محكمة عسكرية استثنائية.