توقعات بفوز تاديتش في إنتخابات الرئاسة الصربية
سراييفو : اكد رئيس جمهورية صربيا بوريس تاديتش اليوم ان بلاده لن تتخلى عن اقليم كوسوفو على الرغم من محاولة قادة الاقليم الالبان الانفصال عن quot;صربيا الامquot;.

وقال تاديتش في كلمة القاها امام حشد من المواطنين الصرب اثناء زيارته لمدينة (تسرنيتسا) جنوب شرق كوسوفو نقلها تلفزيون بلغراد ان quot;موقف الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي من استقلال اقليم كوسوفو لن يثني صربيا عن موقفها الرافض لإستقلال الاقليمquot;.

واكد ان quot;امن وحرية المواطن الصربي امر لا يمكن التفاوض عليهquot; محذرا من عواقب اعلان الاقليم الاستقلال من جانب واحد.

واعتبر الرئيس الصربي ان بلاده quot;لها الحق في استخدام الوسائل كافة لمنع الاقليم من المضي في الانفصالquot; مشيرا الى ان صربيا quot;لن تقبل ابدا بإستقلال الاقليم مهما كان الثمنquot;.

ولكن تاديتش اوضح في كلمته التي القاها في باحة احدى مدارس بلدة (تسرنيتسا) ذات الغالبية الصربية ان quot;صربيا لن تلجأ للعنف والحرب من اجل تحقيق هذا الهدف..وان الحرب لن تخدم مصالح صربيا ولا مصالح الصرب في كوسوفو ولكنها ستستخدم الوسائل الدبلوماسية المتاحة لها لوقف استقلال الاقليمquot;.

وفي تعليق له على نية الاتحاد الاوروبي ارسال قوات لحفظ السلام في الاقليم شدد تاديتش على موقف بلاده الرافض لوجود اي قوات اجنبية داخل الاقليم خارج اطار مجلس الامن الدولي معتبرا ان ارسال مثل هذه القوات سيعقد من مسألة كوسوفو.

ومازالت صربيا تصر على ان يكون امر ارسال قوات اجنبية الى اقليم كوسوفو عبر مجلس الامن الدولي متسلحة بالدعم الروسي لها في المجلس والذي على الارجح سينقض مثل هذا المشروع.

وتأتي هذه الزيارة لكوسوفو قبيل نهاية حملة تاديتش الانتخابية التي ستتوقف غدا احتراما للعرف الديمقراطي بالتوقف عن الدعاية الانتخابية 24 ساعة قبيل بدء الانتخابات يوم الاحد المقبل.