واشنطن، وكالات: بث المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض جون ماكين اعلانا دعائيا وصف فيه منافسه الديموقراطي بأنه quot;منافقquot;، ما دفع فريق حملة أوباما إلى الرد مؤكدا أن التصريحات التي استخدمت في الاعلان quot;اخرجت من سياقهاquot;. وينتقد الاعلان الذي ظهر على موقع يو تيوب لاشرطة الفيديو، موقف السناتور الديموقراطي عن ايلينوي من الازمة المالية.

ويسأل صوت في الاعلان quot;من هو باراك اوباماquot;؟ ويجيب الاعلان الذي ظهر فيه المرشح الديموقراطي خلال تجمع انتخابي في كولورادو (غرب) ان quot;اوباما هاجم ماكين في مرحلة اولى ثم قال +تتوافر لدينا عناصر اساسية على المدى البعيد ستؤدي فعلا الى تطوير هذا الاقتصادquot;.

ويسأل الصوت quot;عناصر اساسية قوية؟quot; ثم يجيب quot;هل يقول اوباما ان ماكين على حق؟ او هل يقول اوباما ان انتقاداته مشينة؟ في الحالتين، اوباما منافقquot;. وكان الفريق الديموقراطي وجه انتقادات حادة الى ماكين لانه قال في اوج الازمة المالية ان العناصر الاساسية للاقتصاد quot;متينةquot;.

وسارع فريق حملة اوباما الى اصدار بيان وصف فيه هذا الاعلان بأنه كاذب. وقال المتحدث باسم الفريق الديموقراطي جين بساكي ان الفقرة قد quot;اخرجت من سياقهاquot;. واوضح ان اوباما قال quot;لسنا بحاجة الى خطة للمصرفيين والمستثمرين بل نحتاج الى خطة للعاملين في قطاع السيارات والتعليم واصحاب الشركات الصغيرةquot;.

واشار الى ضرورة اتخاذ سلسلة من الاجراءات لمساعدة العائلات وتحسين تعويض العاطلين عن العمل قبل ان يضيف quot;بعد حل هذه المشاكل الفورية سيكون لدينا اسس طويلة الامد تضمن نمو هذا الاقتصادquot;.

وقد بدأ التصويت المبكر في الانتخابات بولاية اوهايو قبل خمسة أسابيع بالضبط من بدئها في كل انحاء الولايات المتحدة في 4 نوفمبر /تشرين الثاني المقبل. وتأتي هذه الانتخابات بعد يوم واحد من إصدار محاكم الولاية حكماً بأن من الممكن للمصوتين الجدد أن يسجلوا ويدلوا بأصواتهم في نفس اليوم. وبينما يؤيد الديمقراطيون هذا الاجراء يعارضه الجمهوريون باعتبار أن التصويت في نفس اليوم يفتح المجال للتزوير في الانتخابات.

وكان كلا من المرشحين أقاما حملات انتخابية كبيرة في اوهايو التي ينظر لها على أنها ولاية هامة لم يحسم ناخبوها أمرهم بعد. وكان ماكين والمرشحة الجمهورية لمنصب نائب الرئيس سارة بالين استغلا حملتهما الانتخابية في اوهايو الاثنين الماضي لمهاجمة السياسة الاقتصادية لاوباما.

وتستعد بالين لمناظرة المرشحين لمنصب نائب الرئيس التي من المقرر اجراؤها ليلة الخميس، حيث ستواجه المرشح الديمقراطي للمنصب جوزيف بايدن لأول مرة. وقد تعرضت بالين لضغوط متزايدة بعد سلسلة من اللقاءات التلفزيونية التي قال منتقدوها إنها أظهرت عدم استعدادها للمنصب.

ويمهد قرار المحكمة العليا في اوهايو الذي أيده قاضيان فدراليان الطريق أمام التسجيل في نفس اليوم والتصويت خلال فترة أسبوع حتى 6 أكتوبر /تشرين الأول بعد أن ينتهي تسجيل المصوتين. وقوبل حكم المحكمة بترحيب من قبل الديمقراطيين في الولاية الذين يأملون في تشجيع طلاب الجامعات والأقليات والفقراء والمشردين للاستفادة من فترة التصويت ليوم واحد.

وفي السابق كان يتعين على المصوتين أن يسجلوا قبل ما لا يقل عن 30 يوماً قبل أن تصلهم ورقة اقتراع غيابي، ما يؤدي إلى تقليل مشاركة بين بعض مجموعات المصوتين الذين يؤيدون الديمقراطيين في الغالب. وكانت اوهايو ولاية هامة ومتأرجحة في انتخابات عام 2004، لكن نتائجها النهائية جاءت في مصلحة الرئيس بوش بفارق ضئيل مما أدى لاعادة انتخابه.