أنباء عن وفاة زعيم طالبان في باكستان والمخطط لاغتيال بوتو
إسلام أباد: ثارت تساؤلات يوم الأربعاء بشأن مصير زعيم طالبان الباكستانية بيت الله محسود حيث ذكرت قناة تلفزيون باكستانية أنه توفى لإصابته بمرض لكن متحدثا بإسم طالبان نفى التقرير. ومحسود هو القائد المتشدد الذي تتهمه السلطات الباكستانية بأنه وراء موجة هجمات انتحارية في انحاء البلاد من بينها اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو في ديسمبر كانون الاول الماضي.

ونفى محسود الذي ينتمي لقبائل البشتون وهو في منتصف الثلاثينات من العمر التورط في الهجوم على بوتو لدى مغادرتها اجتماع انتخابي في روالبندي يوم 27 ديسمبر كانون الاول. وقالت قناة تلفزيون جيو مساء يوم الثلاثاء ان محسود الذي يقيم في اقليم وزيرستان الذي يغيب عنه القانون على الحدود الافغانية توفى نتيجة لاصابته بفشل كلوي بعد صراع طويل مع المرض.

لكن متحدثا باسم طالبان نفى تقرير موته أو حتى اصابته بمرض خطير. وقال مسلم خان المتحدث باسم الحركة المتشددة الذي يتخذ من وادي سوات في شمال غرب باكستان مقرا له quot;لقد تحدثت للتو مع مساعد مقرب من بيت الله محسود ولم يذكر أي شيء من هذا القبيل.quot; وقال خان عن التقرير عن موت محسود quot;ربما يكون دعاية حكومية.quot;

وفي الولايات المتحدة قال مسؤول بالبنتاجون انه لا يمكنه ان يؤكد التقارير التي أشارت الى وفاة محسود. ويعرف ان محسود مريض بداء البول السكري لكن متحدثا اخر باسم طالبان رفض تقارير الاعلام الاخيرة التي ذكرت ان محسود مصاب بمرض خطير. وقال مولوي عمر وهو متحدث اخر quot;قيادتنا في حالة طيبة وصحة جيدة. ليس هناك مرض خطير.quot;

وصعد محسود الى دائرة الضوء خلال العامين الاخيرين بعد ان قتل معظم القادة البارزين. ويقول محللون انه في حالة موته فانه سيتم تبديله على الفور بزعيم جديد يظهر في صفوف طالبان. ويتزعم محسود حركة طالبان الباكستانية وهي كيان فضفاض يضم مجموعة فصائل تتمركز في شمال غرب باكستان تشكلت في اواخر عام 2007 .

وقال ابراهيم برقي وهو مساعد مقرب من محسود ان محسود مريض منذ بعض الوقت لكنه في حالة طيبة. وقال لرويترز بالتليفون من مكان مجهول quot;الشائعات بشأن موته تنتشر لاضعاف طالبان الباكستانية.quot; ونفى أيضا تقارير بشأن اصابة محسود بأي مرض في الكلى. وقال انه من المقرر ان يتزوج محسود من زوجة ثانية في مطلع الاسبوع. وقال برهان الدين حقاني ابن قائد طالبان المخضرم مولوي جلال الدين حقاني بالتليفون انه تحدث الى سائق محسود يوم الاربعاء الذي نفى ايضا التقرير الخاص بموته.