ستراسبورغ: طلب البرلمانيون في مجلس اوروبا الخميس من روسيا وجورجيا التعاون كليا مع تحقيق دولي مطالبين موسكو بالعودة عن اعترافها باستقلال مناطق انفصالية. ودانت الجمعية العامة لمجلس اوروبا الخميس باغلبية 93 صوتا مقابل 29 اعتراف روسيا باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا. وطلبت من روسيا العودة عن قرارها.

وجاء في القرار الذي تبناه مجلس اوروبا ان الهجمات الروسية على بنى تحتية استراتيجية في جورجيا اعتبرت بمثابة محاولة من قبل موسكو لتوسيع نفوذها على دولة quot;اجنبية قريبةquot; وذلك انتهاكا لتعهدها تجاه مجلس اوروبا.

ودان المجلس التطهير العرقي الذي جرى في المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية. وفي توازن دبلوماسي، وصف القرار بدء القصف من قبل القوات الجورجية في السابع من اب/اغسطس على تسخينفالي بانه quot;حرب مفتوحةquot; وندد بانتهاكات حقوق الانسان من quot;قبل الطرفينquot;.

وخلال المناقشات، رد الممثلين الروس على انتقادات زملائهم بالتحدث عن كوسوفو لتبرير اعترافهم بالاستقلال وشرحوا الالتزام المسلح quot;للدفاع عن النساء الذين اطلقت النار عليهنquot;. واعربت الجمعية البرلمانية ايضا عن املها في تنظيم مؤتمر دولي للنظر في انشاء او تعزيز quot;انظمة انذارquot; للحؤول دون انزلاق النزاعات الى حروب مفتوحة.