أبو ظبي:تشارك الإمارات بوفد اقتصادي وأكاديمي وإعلامي في فعاليات أيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تقام في العاصمة الاسبانية مدريد في الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر الجاري.
وتهدف الفعاليات إلى تعزيز الحوار الثقافي والاقتصادي والإعلامي بين دول مجلس التعاون وأسبانيا بوجه خاص والاتحاد الأوروبي عموما.


وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية أن هذه الفعاليات تأتي في إطار حرص دول المجلس علي تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع اسبانيا..مشيرا إلى أن هذه الفعاليات تهدف إلى تعزيز العلاقات الثقافية ودعم الشراكة القائمة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واسبانيا وتعتبر هذه الفعاليات حسب غالبية المشاركين بها نتاج الروابط التاريخية العريقة بين منطقة الخليج وأوروبا. وتتضمن فعاليات اليوم الأول من الأيام الخليجية في مدريد إقامة ندوة laquo;دور المرأة في التنميةraquo; بالبرلمان الأسباني يتحدث فيها الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حول دور المرأة المتعاظم في عملية التنمية بدول المجلس فيما يتناول وزير من الحكومة الاسبانية دور المرأة في التنمية.


وتشارك في الندوة أستاذ مساعد بجامعة الإمارات العربية المتحدة الدكتورة منى البحر بورقة عمل في هذه الندوة بعنوان laquo;المرأة والمؤسسات الاقتصاديةraquo; فيما تقدم رقية الشعيبي عضوة جمعية النهضة النسائية في الرياض ورقة عمل بعنوان laquo;المرأة والتنمية المستدامة في دول المجلسraquo; بينما تقدم الدكتورة أسيل العوضي عضوة هيئة تدريس جامعة الكويت ورقة عمل بعنوان laquo;المرأة والسياسةraquo;.

و قدمت الدكتورة طبيبة مستشفى الولادة والأطفال بمدينة الدمام نهاد الجشي ورقة عمل بعنوان laquo;المرأة ومنظمات المجتمع المدنيraquo; وقدمت مديرة دائرة الدراسات والبحوث بوزارة التنمية الاجتماعية بسلطنة عمان الدكتورة أمل بنت سعيد بن أحمد الشنفري ورقة عنوانها laquo;المرأة ومنظمات المجتمع المدنيraquo;.

كما تشارك الدكتورة أسماء بنت خليفة العطية أكاديمية من دولة قطر بورقة عمل بعنوان laquo;المرأة والأسرة بدول مجلس التعاونraquo; وتقدم أكاديمية اسبانية تعقيبا عن موضوع دور المرأة في التنمية في دول مجلس التعاون الخليجي والتجربة الاسبانية في هذا المجال بينما تشارك في المناقشات في هذه الندوة الدكتورة وسام العثمان أستاذ مساعد بجامعة قطر بورقة عمل عن laquo;المرأة والتعليمraquo; إضافة إلى إحدى الأكاديميات الاسبانيات.

ويشهد اليوم الثاني من فعاليات أيام مجلس التعاون الخليجي في اسبانيا ندوة كبرى بعنوان laquo;التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول المجلس وأسبانياraquo; وتقام في مقر الغرفة التجارية بمدريد يوم الثلاثاء الموافق 14 أكتوبر الجاري ويديرها مدير غرفة تجارة وصناعة مدريد.

ومن المقرر أن يخاطب وزير الاقتصاد الاسباني الحضور بكلمة موجزة عن آفاق التعاون الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي واسبانيا والخطوات المبذولة لتطوير هذا التعاون في المرحلة المقبلة.

كما يلقي عبد الرحمن بن حمد العطية كلمة أمام الندوة يؤكد خلالها حرص دول المجلس علي تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع اسبانيا ويستعرض الفرص الملائمة للنهوض بعلاقات الجانبين في الوقت الحاضر والمستقبل. ومن المقرر أن يقدم متحدث اقتصادي اسباني ورقة عمل أمام الندوة عن laquo;آفاق الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجيraquo;.
ويشارك في الندوة كل من الدكتور زكريا هجرس نائب الرئيس التنفيذي بمجلس التنمية الاقتصادية بمملكة البحرين بورقة عمل تحت عنوان laquo;الاستثمار في دول المجلسraquo; والسيد رباح الرباح نائب المدير العام لغرفة تجارة وصناعة الكويت عن laquo;الاستثمار في دول المجلسraquo; .

ومحمد عمر عبد الله وكيل دائرة التخطيط والاقتصاد في أبو ظبي بورقة عمل بعنوان laquo;السياحة في دول مجلس التعاونraquo; يستعرض خلالها التطورات الكبيرة الحاصلة في قطاع السياحة الخليجي والاستثمارات الخاصة والحكومية للنهوض بهذا القطاع الحيوي.