الاستخبارات السعودية ألقت صنارتها

مصدر: السعودية تستضيف محادثات سلام أفغانية بحضور ممثلين عن طالبان

إعتدال سلامه من برلين-وكالات: أكدت صحيفة برلينر مورغن بوست المعلومات التي تسربت يوم أمس وتحدثت عن اجتماع للرئيس الافغاني حميد كارزاي مع عناصر قيادية من قوات طالبان في مدينة مكة. واستندت المجلة في تأكيد المعلومات الى مصدر مخابراتي ألماني في العاصمة كابول قال بان اول لقاء بين الطرفين لاجراء مفاوضات مباشرة جرى في مكة من ال 24 وحتى ال27 من شهر ايلول( سبتمبر) الماضي.

وحسب المصدر ايضا شارك في اجتماع مكة أحد عشر عنصراً من طالبان وموظفين رفيعي المستوى من الحكومة الافغانية وممثل عن قيادي مجاهدي غولبادان حكمتيار، وثلاثة اشخاص اخرين لم يحدد مركزهم. لكن لم يشارك قائد قوات طالبان الملا عمر. والهدف من الاجتماع الذي توافق عليه قيادة طالبان كما الحكومة الافغانية العثور على حل للنزاع الدائرة في افغانستان.واكد نفس المصدر بان العاهل السعودي الملك عبدالله احتفل مع الوفد الافغاني المؤلف من 17 شخصية بعيد الاضحى، وكان المستضيف للاجتماع.

كوشنير: المفاوضات مع طالبان لم تحرز تقدما

بدوره، أشار وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم إلى المفاوضات التي جرت في السعودية مع شخصيات مقربة من حركة طالبان الأفغانية وقال إن هذه المحادثات quot;لم تحرز تقدماquot;، وأعلن عن نيته تنظيم اجتماع في الشأن الأفغاني في باريس يضم إيران وباكستان والهند وأفغانستان.

وقال ان باريس سوف تحتضن مؤتمرا لدول جوار أفغانستان، ونقل بيان صحافي قوله ان المحادثات التي ستجمع ممثلين عن افغانستان والهند وباكستان وايران في موعد لم يحدد بعد هي في اطار استراتيجية ترمي الى مواجهة التأثير المتنامي لحركة طالبان في المنطقة والتحركات غير المشروعة التي تتم عبر الحدود الأفغانية لاسيما تلك المتاخمة لباكستان.

من جهة اخرى قال كوشنير ان الحكومة الفرنسية سوف تقترح تعيين quot;قيادة موحدةquot; للقوات العسكرية في أربعين دولة تشارك في العمليات العسكرية ضد عناصر طالبان في أفغانستان. وأضاف ان الاتحاد الاوروبي أصدر وثيقة سيقدمها الى الولايات المتحدة تدعو الى دمج القوات الدولية في أفغانستان.

وعلق كوشنير خلال جلسة مع نواب في البرلمان الفرنسي على دعوة الرئيس الأفغاني حامد كارزاي العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز إلى لعب دور في المفاوضات مع طالبان. وقال quot;لقد التقيت وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل مؤخرا وهو يعتقد أنه من الصعب الحوار مع القبائل الأفغانيةquot;، وأضاف quot;تحدث سعود الفيصل عن القبائل الأفغانية وقال: لا تحاولوا الحديث معهم فهذا صعب وقد حاول الجميعquot;، وذكر كوشنير أنه رغم ذلك حدثت لقاءات في السعودية، وأوضح أن الموقف الرسمي السعودي يقول quot;إن المفاوضات مع طالبان لم تحرز تقدما بعدquot;، على حد قوله. وكشف عن أن المفاوضات في السعودية شملت وزير أفغاني سابق، مقرب من طالبان، وأضاف quot;لا أعرف إن كان الرئيس كارزاي الذي زار مكة قد شارك في هذه المفاوضاتquot;.

وأوضح كوشنير في رده على سؤال لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء بعد الجلسة أنه لا يملك quot;معلومات محددةquot; حول المبادرة السعودية بشأن جهود الصلح مع طالبان، وقال quot;ليس لدي سوى الخطاب الودي والرسمي وهو يقول إنه من الصعب جمع عناصر المجتمع الأفغاني المتفرقة والحصول على نتيجة ولكن بكل الأحوال يجب تشجيع مبادرة العاهل السعودي إن استمرتquot;، وأعرب عن أمله بأن تساعد مكانة الملك السعودي بصفته خادم الحرمين على الوصول إلى نتيجة في المفاوضات مع الحركة الأفغانية. وأضاف quot;المعلومات التي أعرفها هو أن جلسة المفاوضات التي عقدت لم تحرز تقدما كثيراquot;.

وكرر رئيس الدبلوماسية الفرنسية موقف بلاده المؤيد للحوار مع quot;الطالبان القوميينquot; ممن quot;لا يمارسون الإرهاب الدوليquot;، وأبدى quot;استغرابهquot; من خطاب كارزاي الذي أعلن استعداده للحوار مع الملا عمر. وأعلن كوشنير بالمقابل عن نيته الدعوة قريبا إلى اجتماع في باريس يضم الدول المجاورة لأفغانستان، وخاصة إيران وباكستان والهند، إضافة للحكومة الأفغانية. كما أوضح أن بلاده تعمل على إعداد وثيقة تقترح فيها quot;إنشاء قيادة موحدة للقوات الدولية في أفغانستانquot;، أي القوات الأطلسية المكلفة بالأمن والقوات العاملة في عملية quot;الحرية الدائمةquot; التي أطلقتها واشنطن عام 2001 ونوه بأن باريس ستقدم هذه الوثيقة إلى إدارة واشنطن بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وسبق ان نفى الرئيس الافغاني نهاية الشهر الماضي وجود أي محادثات سرية أو مباشرة مع قوات طالبان. وما زاد من مصداقية المعلومات ترحيب برلمانيين ألمان بالاجتماع في مكه ووصفه بالجيد، والقول بأنه ياتي في خضم وضع مربك يسيطر على أفغانستان، ولقد بدء اخيرا يتحرك بالفعل شيء . واكدت مصادر برلمانية المانية ايضا على وجود ملف سري لحلف شمال الاطلسي يتحدث عن تحديد تاريخ من اجل تسليم قوات التحالف الدولي مهام الامن في افغانستان الى الجيش وقوات الامن الافغاني.

وكان هذا الملف السري قد نوقش واقر مضمونه في قمة الاطلسي التي عقدت في شهر نيسان ( ابريل) الماضي في بوخارست، ومع ان البرلمانيين الالمان لم يتطرقوا الى تاريخ محدد لانسحاب قوات الحلفاء لكن يتردد في مقر الاطلسي في بروكسل انه نهاية عام 2015.