بغداد: وصل نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الاماراتية ولي عهد امارة ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الى بغداد بعد ظهر الثلاثاء على راس وفد رفيع المستوى. وقال مصدر رسمي ان رئيس الوزراء نوري المالكي وكبار المسؤولين والوزراء كانوا في استقباله في المطار حيث اقيمت مراسم رسمية وعزف النشيدان الوطنيان.

وبعد انتهاء المراسم الرسمية، توجه المسؤول الاماراتي والمالكي وسط موكب تتقدمه الدراجات النارية الى بغداد.

واضاف المصدر ان الشيخ محمد سيجري محادثات مع كبار المسؤولين العراقيين حول quot;تعزيز سبل التعاون المشترك والعلاقات الثنائيةquot;.

وتابع ان زيارة ولي عهد ابو ظبي تاتي استكمالا لمشاورات بين البلدين كانت بدات بزيارةquot; رئيس الوزراء نوري كامل المالكي الى الامارات وزيارة وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الى بغداد.

وكان بيان حكومي اكد في وقت سابق ان quot;الزيارة تاتي في اطار التوجهات العربية الساعية الى دعم العراق، اذ سبقتها قبل يومين زيارة وزير خارجية مصر احمد ابو الغيط، فضلا عن مباشرة بعثة الجامعة العربية مهامها رسميا في بغدادquot;.

وكانت دولة الامارات عبرت عن استعدادها للمشاركة في اعادة اعمار هذا البلد.

وقدم السفير الاماراتي في بغداد عبد الله الشحي اوراق اعتماده في الرابع من ايلول/سبتمبر الماضي كاول سفير لدولة عربية لدى العراق منذ عدة اعوام.

وقام وزير الخارجية الاماراتي في الخامس من حزيران/يونيو الماضي بزيارة بغداد. وكان اول مسؤول خليجي على هذا المستوى يزور العراق منذ بدء العملية العسكرية بقيادة اميركية العام 2003.

وقد سحبت الامارات ارفع دبلوماسييها في بغداد وكان برتبة قائم بالاعمال، في ايار/مايو 2006 بعد خطف دبلوماسي اماراتي على يد مجموعة اسلامية مسلحة، وقد افرج عنه بعد اسبوعين.

وكان رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد اعلن quot;الغاء كافة الديون المستحقة على العراق والبالغة اربعة مليارات دولار تم تقديمها في اوقات مختلفة بالاضافة الى الفوائد المترتبة عليهاquot;.

واكد مصدر رسمي ان هذه الديون quot;تقل بقليل عن سبعة مليارات دولارquot;.