نيويورك: تمنى الأمين العام للأمم المتحدة التمديد أربعة أشهر لمهمة الأمم المتحدة في جورجيا في إنتظار ايجاد سبل للتعاون بين الأطراف إثر النزاع الروسي الجورجي في آب.

وقال في مؤتمر صحافي quot;لقد طلبت من مجلس الأمن الدولي تمديدًا تقنيًا من أربعة أشهر للمهمة التي تنتهي في 15 تشرين الأولquot;.

وأضاف quot;أن من شأن ذلك أن يمنحنا الوقت لإرساء إطار متين للتعاون المستقبلي بين جميع الأطرافquot; مشيرًا الى أن مبعوثه الخاص لجورجيا يوهان فيربيكي العائد من زيارة لكل من جورجيا وابخازيا، سيبقى مشاركًا في مساعي تسهيل الحوار بين جميع الأطراف.

وتقتصر مهمة الأمم المتحدة في جورجيا التي أنشئت في آب 1993، على النزاع الجورجي الابخازي.

ومن المقرر أن يشارك بان كي مون في 15 تشرين الأول بجنيف في مباحثات مع الإتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا حول الوضع في جورجيا والدور المستقبلي للأمم المتحدة في هذا البلد.

وفي تقريره الأخير لمجلس الأمن أشار بان كي مون الى أنه بعد شهرين من نهاية المعارك quot;لا يزال الوضع العسكري على الأرض غير واضح تمامًاquot;.

وأضاف quot;أن المشاورات متواصلة بشأن إرساء آليات دولية تم إقتراحها في إتفاق وقف إطلاق النار في 12 آب لتفادي إستئناف المعاركquot;.

ومن المقرر أن ينسحب الجنود الروس بحلول العاشر من تشرين الاول من المناطق المحاذية لاوسيتيا الجنوبية وابخازيا المنطقتين الإنفصاليتين الجورجيتين، بموجب إتفاق أبرم في 8 ايلول بين الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للإتحاد الأوروبي.