لاهاي:
اعلنت محكمة العدل الدولية اليوم انها ستصدر حكمها في القضية المرفوعة من قبل جورجيا ضد روسيا حول تطبيق الاتفاقية الدولية لازالة جميع اشكال التمييز العنصري في 15 الشهر الجاري.

وذكر المحكمة في بيان ان المحكمة ستعقد جلسة الحكم في الصالة الكبرى بقصر السلام بلاهاي (مقر المحكمة) حيث ستقرا رئيسة المحاكمة القاضية روزالين هيغينز الحكم وحيثياته.

وكانت محكمة العدل الدولية قد بدات جلسات النظر في القضية المرفوعة من قبل جورجيا ضد روسيا حول منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية في الثامن من الشهر الماضي حيث استمعت على مدى ثلاثة ايام متتالية حجج تبليسي وموسكو بشان اجراءات عاجلة تطالب بها جورحيا لوقف التطهير الاثني في تلك المنطقتين.

يذكر ان الازمة الجورجية الروسية اندلعت في السابع من شهر اغسطس الماضي اثر ارسال جورجيا قواتها عبر الحدود الى اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي في محاولة منها لاخضاعه لسيطرتها بقوة السلاح فيما ردت روسيا بقوة على هذا التصرف حيث شنت قواتها هجوما كاسحا وصل به الى عمق الاراضي الجورجية.

وتوصلت موسكو وتبليسي الى اتفاق وقف اطلاق النار بين موسكو وتبليسي بداية الشهر الماضي بقيادة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والتي تتراس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي مع التاكيد الاوروبي على ضرورة ان يؤدي الاتفاق الى انسحاب القوات الروسية الكامل من مجاورة لاقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا بعد عشرة ايام من نشر بعثة المراقبة الاوروبية والتي تم نشرها بداية الشهر الجاري.