مونتريال: اعتبر رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الثلاثاء، ان القوات الغربية لا تستطيع البقاء الى ما لا نهاية في افغانستان واستئصال تمرد حركة طالبان من جذوره. وقال هاربر في مقابلة مع شبكة سي.بي.اس التلفزيونية العامة قبل اسبوع من الانتخابات النيابية في 14 تشرين الاول/اكتوبر، quot;اعتقد اننا لا نستطيع، نحن القوات الاجنبية، ان نبسط السلام في كافة انحاء افغانستانquot;.

واضاف quot;من خلال معرفتي بالتاريخ الافغاني، اعتقد ان الاجانب لن يستطيعوا ادارة افغانستان والامن الافغاني الى ما لا نهايةquot;. واوضح رئيس الوزراء الكندي quot;ان ما نستطيع القيام به هو احلال امن اساسي وتدريب القوات الافغانية حتى تتمكن تدريجيا من تحمل مسؤولية الامن يوما فيوما في بلادهاquot;، معتبرا انه لا يمكن تحقيق هذه النتيجة اذا لم نبدأ بتحديد الاستحقاقات.

وقال quot;برأيي، اذا كان تدخلنا غير محددة بفترة زمنية فلن نتمكن من الانتقال الى وضع امنيquot; يتولاه الافغان انفسهم.

وكان هاربر اعلن في بداية الحملة الانتخابية الشهر الماضي ان كندا لن تمدد وجود قواتها في افغانستان في 2011. واضاف quot;اعتقد ان ليس في وسع احد ان يتهمنا بالهرب. وفي هذا الموعد (2011) يكون قد مضى على وجودنا في افغانستان حوالى العقدquot;. وتنشر كندا كتيبة مؤلفة من 2500 جندي في منطقة قندهار، وخسرت 97 جنديا منذ بداية مهمتها في افغانستان.