واشنطن: وقع الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين مشروع قانون لتمويل حربي العراق وافغانستان بمبلغ 162 مليار دولار حتى صيف 2009، اي بعد اشهر على انتهاء ولايته. وقال بوش بمناسبة توقيع النص quot;انا ممتن للجمهوريين والديموقراطيين في الكونغرس على اتفاقهم لمنح تلك الاموال الضرورية دون تكبيل ايدي قادتنا ودون جدول زمني مصطنع للانسحابquot; من العراق.

واوقف خصوم بوش الديموقراطيون وهم اكثرية في الكونغرس محاولاتهم غير المجدية لادراج موعد لانسحاب القوات الاميركية في النص، ما اثار استياء اليسار في الحزب. ويشكل الوجود الاميركي في العراق احد القضايا الاساسية في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسية.

ويؤيد الجمهوري جون ماكين سياسة بوش في العراق بينما وعد الديموقراطي باراك اوباما بالبدء بسحب القوات ما ان يتسلم مقاليد الحكم، اذا تم انتخابه. واكتفى بوش بذكر المسالة بصورة وجيزة، مشيرا الى الانجازات الامنية في العراق التي ادت الى quot;عودة بعض من جنودنا الى الوطنquot;.

لكنه لم يفصح عما قد يحدث بعد الصيف وفي الاشهر الاخيرة من ولايته. ويفترض ان يقلص عدد الجنود الاميركيين حتى تموز/يوليو ليبلغ 140 الف جندي تقريبا. وتلي ذلك فترة تقييم لاتخاذ قرار حول مدى امكانية مواصلة تقليص عدد الجنود.