إيفيان: صرح الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف بأن سعي الولايات المتحدة للسيطرة على العالم بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 أصبح سببًا لتراكم النزاعات على الكرة الأرضية. وقال ميدفيديف في كلمة ألقاها في مؤتمر القضايا السياسية الدولية المنعقد حاليًا في منتجع ايفيان الفرنسي، إنه بسبب سعي الولايات المتحدة هذا فقد العالم فرصة تجريد العلاقات الدولية من الأدلجة وبناء نظام عالمي ديمقراطي حقيقي.

وأعاد الى الأذهان أن روسيا كالكثير من بلدان العالم مدت يدها للولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر، ولكن واشنطن بدأت بعد إسقاط نظام طالبان في أفغانستان، إتخاذ سلسلة من الخطوات أحادية الجانب بدون التنسيق مع الأمم المتحدة وشركاء أميركا. وذكر أنه نتيجة لذلك إشتد التوجه نحو الإنقسام في الحياة الدولية، مشيرًا الى أن هذا الإنقسام بدا واضحًا في الإعتراف بإستقلال كوسوفو من جانب واحد، وإحياء سياسة الردع التي كانت سائدة في القرن العشرين.

من جهة أخرى، دعا الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف جميع البلدان الى التخلي عن الحرب كوسيلة سياسية. وقال quot;إن الجميع بحاجة الى تخلي دول العالم بشكل حازم عن الحرب كوسيلة أو أداة لسياساتهاquot;. وأضاف: quot;إذا إعترفنا بأن العلاقات الدولية تمثل مصالح مترابطة لدول متكافئة وذات سيادة فسيوصف كل سعي للهيمنة أو تحقيق أهداف على حساب الآخرين بأنه عمل لا أخلاقي.

مدفيديف: الانسحاب الروسي من جورجيا سينتهي قبل منتصف ليل الاربعاء

واعلن الرئيس الروسي ديميتري ان انسحاب القوات الروسية من المناطق العازلة المحاذية لجورجيا سينتهي quot;قبل منتصف ليلquot; الاربعاء. ورد ساركوزي على الفور من على نفس المنصة ان الرئيس الروسي quot;وفى بوعدهquot;. وتقوم روسيا الاربعاء بسحب قسم كبير من قواتها المسلحة من جورجيا، باستثناء المناطق الانفصالية، في حين يزور رئيسها لاول مرة فرنسا منذ بداية النزاع في اب/اغسطس.

ووعدت روسيا بانهاء الانسحاب بحلول الجمعة بناء على اتفاقيات ابرمت في الثامن من اب/اغسطس بين مدفيديف وساركوزي بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي. واضاف مدفيديف quot;اليوم وقد انتشر في المناطق الامنية على طول الحدود مع جورجيا واوسيتيا الجنوبية وابخازيا مراقبو الاتحاد الاوروبي، نامل ان يلعبوا دور الضامن للحؤول دون اي استفزاز من نظام تبيليسيquot;.

واشاد quot;بدور الاتحاد الاوروبي البناءquot; في تسوية تلك الازمة مشيرا الى ان دور الوسيط ذلك يناقض دور quot;قوات اخرى في العالم لم تشا ولم تستطعquot; القيام به في اشارة واضحة الى الولايات المتحدة. وبعد القاء كلمة امام مؤتمر السياسة العالمية سيبحث مدفيديف وساركوزي خلال غداء في انسحاب القوات الروسية من المناطق العازلة في جورجيا والجهود الغربية والروسية لمواجهة الازمة المالية.

وتشكل مشاركة مدفيديف ونظيره الفرنسي في مؤتمر السياسة العالمية الذي ينظمه معهد العلاقات الدولية الفرنسي في مدينة ايفيان، مؤشرا على انفراج في العلاقات الروسية الاوروبية بعد شهرين من النزاع المسلح في جورجيا. ولم تؤكد فرنسا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي حضور ساركوزي الى ايفيان حتى تاكدت من ان روسيا بدات فعلا سحب قواتها من المناطق العازلة المحاذية لمنطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الجورجيتين الانفصاليتين.
وتظاهرت مجموعة تتكون من عشرة اشخاص قالوا انهم من اوسيتيا الجنوبية الاربعاء في شوارع ايفيان ورفعوا يافطة كتبوا عليها quot;شكرا مدفيديفquot;.