ساراييفو: بدا الاسلامي من اصل سوري عماد الحسين الذي يواجه اجراءات ترحيل في البوسنة، الثلاثاء اضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله وفق ما اعلن محاميه عثمان مولاخليلوفتش.

واودع عماد الحسين الحاصل على الجنسية البوسنية ولقبه quot;ابو حمزةquot;، الاثنين في مركز اعتقال في ساراييفو.

واعلن دراغان مكتيتش مدير دائرة الاجانب الحكومية ان القرار اتخذ quot;تحسبا من ان تشكل حريته في الحركة خطرا على الامن الوطني او النظام العامquot;.

وكان المحامي اعلن آنفا ان الاعتقال بمثابة quot;خطوة اولى نحو ترحيلquot; موكله وان ذلك quot;انتهاك لامر من محكمة حقوق الانسان الاوروبية في ستراسبورغquot;.

وحصل ابو حمزة الذي وصل الى البوسنة مع بداية الحرب (1992-1995)، على الجنسية البوسنية قبل 12 سنة قبل ان تسقط عنه عام 2007.

وبعد ذلك رفض القضاء المحلي منحه رخصة اقامة دائمة على اساس زواجه من بوسنية لكن المحكمة البوسنية الدستورية امرت السبت بمراجعة القرار.

وفي كانون الثاني/يناير 2008، امهلت ساراييفو ابو حمزة اسبوعين لمغادرة البلاد تحت طائلة ترحيله. ورفع quot;المجاهدquot; السابق طعنا الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ التي طلبت من السلطات البوسنية تاجيل قرارها.

وينتمي ابو حمزة الى مجموعة من 500 شخص معظمهم من المجاهدين السابقين الذين قاتلوا الى جانب المسلمين خلال النزاع، لكن اسقطت عنهم الجنسية البوسنية منذ 2006.

واعربت منظمة العفو الدولية في بيان عن قلقها من ان تؤدي اجراءات السلطات البوسنية الى quot;ترحيل عماد الحسين قسرا الى سوريا حيث قد يتعرض الى التعذيب وسوء المعاملةquot;.