موسكو: اعلن المتحدث باسم البحرية الروسية ايغور ديغالو ان بضع سفن حربية روسية ستتوقف من 11 الى 13 تشرين الاول/اكتوبر في طرابلس (ليبيا) ثم تتابع مهمتها قبالة سواحل الصومال وفنزويلا.

واوضح ديغالو ان quot;سفن اسطول الشمال الروسي وسفينة الدورية انتريبيد ستتزود بالمؤن في طرابلس من 11 الى 13 تشرين الاول/اكتوبرquot;.

واضاف ان سفن اسطول الشمال ومنها قاذفة الصواريخ التي تسير بالدفع النووي بيار لو غران، quot;ستقوم بعد ذلك بمهمات في البحر المتوسطquot;.

اما السفينة انتريبيد فستتوجه الى الصومال للقيام بمهمة quot;توفير الامن للسفن الروسيةquot; خلال مرورها في هذه المنطقة الخطرة التي تزداد فيها هجمات القراصنة، كما قال المتحدث.

وكانت البحرية الروسية ذكرت الاحد ان سفنا حربية روسية دخلت البحر المتوسط لاجراء مناورات قبل ان تتوجه الى سواحل فنزويلا.

وستتوجه السفن ومنها المدمرة قاذفة الصواريخ اميرال تشابانينكو وسفينتا مواكبة الى بضعة مرافىء في المتوسط، كما كان اوضح المتحدث باسم البحرية.

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اعلن في الفترة الاخيرة ان سفنا حربية روسية ستصل اواخر تشرين الثاني/نوفمبر الى فنزويلا للمشاركة في مناورات مشتركة مع البحرية الفنزويلية.

وستجرى هذه المناورات غير المألوفة منذ نهاية الحرب الباردة في الكاراييب التي تعتبرها واشنطن منطقة نفوذ لها، على خلفية العلاقات الشديدة التوتر بين موسكو وواشنطن بعد النزاع الروسي الجورجي في آب/اغسطس.