بلغراد: تصاعدت مشاعر الغضب في صربيا الجمعة إثر إعتراف مونتينيغرو ومقدونيا بإستقلال كوسوفو غير أن سلطات بلغراد سعت للظهور في صورة الحريصة على إستقرار المنطقة. وقال الرئيس الصربي بوريس تاديتش أن قرار مونتينيغرو quot;الحق ضررًا كبيرًا بمواطني صربيا ومواطني مونتينيغرو اللذين يرتبطان بقواسم مشتركة كثيرةquot;.

وأضاف أنه quot;مقتنع بأن مواطني مونتينيغرو ليسوا موافقين على قرارquot; حكومتهم وحرص على التأكيد لمواطني مونتينيغرو أن quot;الإجراءات الدبلوماسية المتخذة من قبل صربيا ليست موجهة ضدهمquot;.

وبعد دقائق من إعلان مونتينيغرو الخميس إعترافها بإستقلال كوسوفو أعلنت صربيا أنه تمت دعوة سفير مونتينيغرو في بلغراد لمغادرة صربيا.

وإتخذت صربيا قرارًا مماثلا بحق مقدونيا التي أعلنت هي الأخرى مساء الخميس إعترافها بكوسوفو. وأعلنت وزارة الخارجية الصربية في بيان أن صربيا قررت طرد سفير مقدونيا في بلغراد الكسندر فاسيليفسكي غداة إعتراف سكوبيي بإستقلال كوسوفو. وجاء في البيان أن وزارة الخارجية quot;قدمت بلاغًا لسفير جمهورية مقدونيا الكسندر فاسيليفسكي أبلغته فيه بأن وجوده في بلغراد لم يعد موضع ترحيبquot;. وأوضح البيان أن quot;قرار الحكومة الصربية هذا يأتي إثر قرار حكومة سكوبيي الإعتراف بإستقلال كوسوفو المعلن من جانب واحدquot;.

وكان متحدث بإسم وزارة الخارجية المقدونية قال في وقت سابق أن صربيا قررت طرد سفير مقدونيا في بلغراد إثر قرار سكوبيي الإعتراف بإستقلال كوسوفو. وقال المتحدث بيتر تشوليف quot;علمنا بطرد سفيرنا في صربياquot;. وبذلك تكون أغلب الكيانات التي كانت تشكل فدرالية يوغوسلافيا السابقة قد إعترفت بكوسوفو باستثناء البوسنة والهرسك وصربيا.

وصربيا التي لا تزال تعتبر كوسوفو احد اقاليمها حصلت الاربعاء على موافقة الجمعية العامة للامم المتحدة للجوء الى محكمة العدل الدولية من اجل النظر في شرعية اعلان استقلال كوسوفو. وكانت كرواتيا وسلوفينيا اعترفتا باستقلال كوسوفو في آذار/مارس في خضم اعلان كوسوفو استقلالها في 17 شباط/فبراير 2008.

وترتبط صربيا ومونتينيغرو بروابط تاريخية من النواحي اللغوية والثقافية والدينية وتعيش جالية صربية كبيرة في مونتينيغرو وأيضًا الكثير من مواطني مونتينيغرو في صربيا.

ووصف الرئيس الصربي قراري مونتينيغرو ومقدونيا بأنهما quot;سيئان جدًاquot; مشيرًا الى أن بلاده تتمسك مع ذلك quot;بالعمل بشكل سلمي ودبلوماسي من أجل ضمان إستقرار المنطقةquot; مع quot;حماية مصالحها الوطنيةquot;.

وصربيا التي تطمح مثل مونتينيغرو ومقدونيا الى عضوية الإتحاد الأوروبي، لا تريد على ما يبدو، أن يؤدي إعتراف جاريها بإستقلال كوسوفو الى نشوب أزمة جدية ودائمة في البلقان. وقال وزير الخارجية الصربي فوك جيريميك للتلفزيون الصربي أن صربيا quot;لديها هدف مشترك مع باقي دول المنطقة وهو الإنضمام للإتحاد الأوروبيquot;.

غير أن الوزير إنتقد بشدة قراري مونتينيغرو ومقدونيا وقال أن quot;العديد من المواطنين الصرب يشعرون بالألم لذلكquot;. وكما فعل الرئيس الصربي أشار الوزير الى quot;ضغوط كبيرةquot; وراء قراري البلدين الإعتراف بكوسوفو في تلميح للإتحاد الأوروبي والحلف الاطلسي دون أن يسميهما. وإعترفت 22 من الدول الأعضاء ال 27 في الإتحاد الأوروبي بإستقلال كوسوفو.

وفي بريشتينا إعتبر رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي أن إعتراف مقدونيا ومونتينيغرو ببلاده يعزز quot;الإستقرار والتعاونquot; الإقليميين علاوة على انه يسرع quot;إندماج بلداننا في الإتحاد الأوروبي والحلف الاطلسيquot;. وضمن الطبقة السياسية الصربية جاءت التعليقات عاكسة شعورًا بالمرارة إزاء إعتراف مونتينغيرو بإستقلال كوسوفو.

وقالت سوزانا غروبجيتش من حزب جي 17 بلاس (التحالف الحاكم) quot;لأول مرة في التاريخ تتخذ حكومة مونتينيغرو قرارًا مضادًا لمصالح صربياquot;.

وبدت الخيبة أكبر داخل التيار القومي وقال أحد نواب هذا التيار ميروسلاف ماركيسيفيتش quot;أن قرار مونتينيغرو أشد وقعًا على صربيا من إعتراف العالم باسره بكوسوفوquot;.