سراييفو: طالب النائب العام في محكمة لاهاي لجرائم الحرب سيرج براميرتس اليوم السلطات الصربية بالوفاء بوعودها للمحكمة بتسليم مجرمي الحرب المقيمين على اراضيها الى المحكمة.ونقلت اذاعة بلغراد عن براميرتس قوله في تصريح صحافي ان المعلومات المتوافرة لدى المحكمة تشير الى ان صربيا تؤوي كبار مجرمي حرب البوسنة وعلى راسهم راتكو ملاديتش ورادوفان كراجيتش.

واضاف براميرتس الذي وصل الى بلغراد اليوم أنه سيطلب من الرئيس الصربي بوريس تاديتش ورئيس الوزراء فويسلاف كوشتونيتسا التصرف بمسؤولية تجاه هذه المشكلة التي اعتبرها عثرة كبيرة في طريق التعاون بين صربيا والمحكمة التي أسستها الامم المتحدة لمحاكمة مجرمي الحرب في يوغسلافيا السابقة.

وانتقد quot;موقف صربيا غير المتعاون مع المحكمة ليس فقط بشأن تسليم مجرمي الحرب بل تلكئها بتسليم بعض الوثائق التي طلبتها المحكمة في وقت سابق من الحكومة الصربية بهدف المساعدة في الحصول على معلومات ضرورية حول كيفية وقوع بعض جرائم الحرب في البوسنة وكوسوفوquot;.

واعرب براميرتس عن رفضه لحجج بعض القادة الصرب بربط التعاون مع المحكمة بالتطورات الراهنة التي تشهدها البلاد موضحا أن مسألة التعاون مع المحكمة ليس لها علاقة بتطورات اعلان كوسوفو الاستقلال او بالانتخابات البرلمانية القادمة في صربيا. ودافع براميرتس عن قرار محكمة لاهاي باخلاء المتهم راموش هارديني بعد تبرئته من طرف المحكمة موضحا ان المحكمة قد بنت قرارها هذا على حقائق وادلة اثبتت براءة المواطن الالباني الذي اتهمته صربيا بارتكاب جرائم ضد الصرب في كوسوفو.