واشنطن: قال مصدر مقرب من المفاوضات يوم الجمعة ان الولايات المتحدة تدرس رفع كوريا الشمالية بصورة مؤقتة من القائمة الاميركية للارهاب في محاولة لانقاذ محادثات نزع السلاح النووي.
وقال المصدر الذي طلب ألا ينشر اسمه بسبب حساسية الموضوع انه لم يتخذ قرار نهائي في هذا الشأن وانه من غير المحتمل صدور اعلان يوم الجمعة لكنه لم يستبعد ذلك.
وردا على سؤال هل تدرس الحكومة الاميركية رفع كوريا الشمالية بصورة مؤقتة من قائمة الدول الراعية للارهاب التي تتطلب فرض سلسة من العقوبات على بيونجيانج قال المصدر quot;من المحتمل أن يحدث هذا.quot;
وتسعى الحكومة الاميركية جاهدة في الشهور الأخيرة لها في البيت الابيض الى انقاذ اتفاقية متعددة الاطراف مع كوريا الشمالية للمساعدات مقابل نزع السلاح النووي حتى تتمكن من التفاخر بها بوصفها نجاحا نادرا تحققه في مجال السياسة الخارجية.
وأوضحت الولايات المتحدة أنه بموجب الاتفاقية فانها سترفع كوريا الشمالية من قائمة الارهاب مقابل تقديم بيونجيانج اعلانا quot;كاملا وصحيحاquot; عن كل برامجها النووية.
وتعثرت الاتفاقية بسبب تردد كوريا الشمالية في قبول آلية للتحقق تسمح للولايات المتحدة أو الدول الاخرى المشاركة في المحادثات وهي الكوريتان والصين واليابان وروسيا بالتحقق من اعلان بيونجيانج.