بودجوريتشا: اصيب أكثر من 20 شخصا يوم الاثنين حينما استخدمت شرطة جمهورية الجبل الاسود الغاز المسيل للدموع لفض متظاهرين غاضبين من قرار الحكومة الاعتراف بكوسوفو.
وتجمع نحو عشرة الاف شخص من انحاء البلاد في العاصمة بودجوريتشا في المساء. واخذوا يلوحون بالاعلام الصربية ويهتفون quot;كوسوفو هي قلب صربياquot; وطالبوا بالغاء القرار فورا.
وبعد القاء عدة خطب شهد مراسل لرويترز بعض الشبان يلقون المشاعل على ضباط الشرطة. والقى بعضهم حجارة على مبنى البرلمان فهشموا عدة نوافذ.
واصيب 22 شخصا منهم عشرة من الشرطة وفقا لما افادت به مصادر في مركز بودجوريتشا الطبي.
وقال بيان صدر في وقت متاخر مساء الاثنين quot;اعتقلت الشرطة 28 شخصا لتورطهم في احتجاجات عنيفة.quot;
واضاف البيان ان الاحتجاجات التي تزعم احزاب المعارضة القيام بها يوم الخميس سوف تحظر.
وكانت جمهورية الجبل الاسود -وهي جمهورية يوغوسلافية سابقا يبلغ عدد سكانها نحو 650 الف نسمة- قد قررت انهاء اتحادها مع صربيا عام 2006 وحققت منذ ذلك الحين نموا قويا ولاسيما من عائدات السياحة. لكن كثيرا من مواطني البلاد يعتبرون انفسهم صربا ويقولون انه يجب على الحكومة ان تساند صربيا في معارضتها انفصال كوسوفو التي اعلنت استقلالها في فبراير شباط.
واعترفت جمهورية الجبل الاسود بكوسوفو يوم الخميس لكن احزاب المعارضة الموالية للصرب قالت ان هذا لا يعبر عن الشعور الشعبي السائد واستشهدت باستطلاعات الرأي التي اظهرت ان 80 في المئة من الناخبين يعارضون هذه الخطوة