القدس، عكا: تظاهر نحو ثلاثة الاف مسيحي انجيلي الاربعاء في القدس بمناسبة عيد المظلة اليهودي للتعبير عن دعمهم لاسرائيل في مواجهة ايران.
وقال مايك هيري وهو قس من مانشيستر quot;نعلم ان هناك تهديدا ونقول + نحن مع اسرائيل+quot;.
واضاف quot;اعتقد ان تهديد (الرئيس الايراني محمود) احمدي نجاد هو نفس تهديد هتلرquot; في زمنه، وقام المتظاهرون بترديد اناشيد تمجد اسرائيل.
ورفع المتظاهرون العلم الاسرائيلي وهم قدموا من عدة عدة ولا سيما من البرازيل والغابون وكينيا.
وينظر الى هذا التجمع الذي تنظمه كل عام مجموعة quot;انترناشونل كريستيان امباسي جيروزاليمquot; (سفارة القدس المسيحية الدولية) على انه تحقيق لنبؤة في التوراة تتوقع ان تجتمع كل الامم في القدس في عيد المظلة.
وتركزت تظاهرة هذا العام على ايران التي تعتبرها اسرائيل تهديدا استراتيجيا لها بسبب برنامجها النووي وتصريحات رئيسها المتكررة التي يتوقع فيها نهاية اسرائيل.
ومن المقرر ان تطلق المنظمة الخميس حملة بهدف الضغط على الامم المتحدة كي تتحرك ضد quot;التهديدات الايرانية المستمرةquot;.
ويبرر هؤلاء الانجيليون دعمهم لاسرائيل بما يقولون انه جاء في الانجيل من ان خلاص المسيحيين لن يتحقق الا بعودة الشعب اليهودي الى quot;ارضهquot; ما يحثهم على دعم فكرة قيام اسرائيل في حدودها التوراتية اي مع الاراضي الفلسطينية.
وقد عارض هؤلاء خصوصا الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة وهم يرفضون اي تنازل عن الاراضي او قيام دولة فلسطينية باعتبارها عقبة امام عودة quot;المسيحquot;.
نشاط فني في عكا تضامنا مع سكان الاحياء العربية
اعلن quot;ائتلاف اهالي عكا العربيquot; في بيان الاربعاء تنظيم نشاط فني اعتبارا من غد الخميس تضامنا مع سكان الاحياء العربية في مدينة عكا (شمال اسرائيل) في اعقاب اعمال عنف شهدتها المدينة اخيرا بين عرب ويهود.
وقال العضو العربي في مجلس بلدية عكا احمد عودة لوكالة فرانس برس ان quot;اهالي عكا يقومون بهذا النشاط لكسر الحصار عن المدينة العربية القديمة والاحياء العربية وعدم الرضوخ للاملاءات التي اطلقها اليمين المتطرف الصهيوني الذي يطالب بفرض حصار اقتصادي على العرب ويقوم بحملة تحريض ضدهمquot;.
واضاف quot;اقمنا خيمة سلام تتسع لخمسمئة شخص تأكيدا لمواصلة الحياة في المدينة، وزارنا اليوم مئات اليهود من تل ابيب متضامنينquot;.
وتابع عودة quot;ما حدث في عكا ليس بين العرب واليهود، بل بسبب مجموعات عنصرية متطرفة هاجمت العرب واعتدت عليهمquot;.
واوضح quot;اننا شكلنا لجانا مختلفة في المدينة منها لجان طبية ونفسية لمساعدة العائلات التي تضررت في تجاوز هذه الازمةquot;.
ووضعت محكمة اسرائيلية الاربعاء توفيق الجمل السائق العربي قيد الاقامة الجبرية لمدة اسبوع، بعدما تجول مساء يوم الغفران في حي يهودي في عكا، ما تسبب باعمال عنف بين العرب واليهود، بحسب ما افاد مصدر في الشرطة.
وكان الجمل اوقف مساء الاثنين في عكا واحتجز لثلاثة ايام quot;لاهمال في السلوك ومساس بالمشاعر الدينيةquot;.
وتعليقا على الاقامة الجبرية التي فرضت على الجمل، قال احمد عودة quot;هذا الرجل مظلوم. كل ما فعله انه ذهب لاعادة ابنته من عند اقربائها، الا يكفي انهم ضربوه وضربوا ابنه وقلبوا سيارتهquot;.