أربيل: دعا حزب العمال الكردستاني إلى هدنة جديدة مع تركيا لـquot;إعطاء الفرصة للحل السلميquot; للمشكلة الكردية في البلاد.

وأعلن القيادي في الحزب أحمد دنيز في تصريح نقله موقع (بيامنير) أن quot;العمال الكردستاني بادر لخمس مرات متتالية الى وقف القتال من طرف واحد وإعلان الهدنة مع تركيا، وهذه ستكون المرة السادسة يدعو فيها الى الهدنة لإتاحة الفرصة أمام حل المشكلة الكردية في تركيا عن طريق الحوار السياسيquot; وتابع quot;لأننا نعتقد أن هذه المشكلة لن تحل بالحرب والقتال كما أثبتت أحداث السنوات العشرين الماضية ذلكquot;.

وإعتبر مسؤول العلاقات الخارجية والإتصالات في الحزب الكردي الإنفصالي أن المشكلة الأساسية في تركيا هي quot;أن القادة العسكريين لا يؤمنون إلا بمنطق القوة والحرب لحسم مشاكل البلاد، ويتوهمون أنهم بحربهم هذه سيقضون على الكردستاني، ولكنهم يرون اليوم أن الحزب باق ولم يستطيعوا القضاء عليهquot;.

ودعا مجددًا إلى حوار سلمي لحل المشكلة وقال quot;ندعو تركيا إلى الإحتكام لحوار سلمي وعقلاني حضاري لحل المشكلةquot;، وكشف دنيز عن أن عناصر حزبه تمكنوا من إسقاط مروحية تركية في جبل قاتوو تقل قائد الجيش لمنطقة شرناغ إثر معارك في منطقة جلي بإقليم هكاري قتل خلالها أربعة من الجنود الأتراك، وأفاد بأن المعارك ما زالت مستمرة في منطقتي درسيم وشرناغ.

وكانت أعلنت رئاسة هيئة الأركان التركية مقتل خمسة جنود أتراك وإصابة خمسة عشر آخرين بينهم قائد عسكري في إشتباكات وتحطم مروحية جنوبي شرق البلاد قرب الحدود مع إقليم كردستان العراق، فيما تم اغتيال أربعة من عناصر العمال.

من جهة أخرى، أعلن الجيش التركي اليوم أن 18 متمردًا كرديا قتلوا في إشتباكات عنيفة بجنوب شرق تركيا.

وجاء في بيان نشر على موقع الجيش التركي أنه قتل 18 مسلحاً من المتمردين الأكراد في العمليات العسكرية التي نفذها بإستخدام طائرات مقاتلة ومروحية في محافظة هكاري بالقرب من الحدود مع العراق والتي تقطنها غالبية من الأكراد وتشهد دائما توترات أمنية.

وكان الجيش التركي قد أعلن اليوم أن أربعة من جنوده قتلوا عندما فتح متمردو حزب العمال الكردستاني النار عليهم بعد إنفجار خلال هجوم بإقليم هكاري مشيرًا الى أن جندياً آخر قتل عندما سقطت طائرة هليكوبتر عسكرية بسبب عطل فني بينما كانت تقل جنودًا الى موقع اللإشتباك فيما أصيب 15 جنديا في الحادث.

وتأتي هذه الاشتباكات في لإطار العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش التركي داخل البلاد منذ مقتل 17 جندياً تركياً مطلع الشهر الجاري.