أنقرة: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين ان تركيا ليست بحاجة في الوقت الحالي لاقامة منطقة عازلة بشمال العراق لوقف الغارات عبر الحدود التي يشنها متمردون أكراد وذلك في رده على دعوات المعارضة لاتخاذ تلك الخطوة.

وتأتي تصريحاته في أعقاب تحذير من مسؤول كردي عراقي كبير من نشر قوات تركية داخل العراق قائلا ان ذلك لن يوقف الهجمات التي يشنها متمردو حزب العمال الكردستاني. ووافق البرلمان التركي الاسبوع الماضي على طلب حكومي باعطاء الجيش الضوء الاخضر لتنفيذ عمليات ضد قواعد حزب العمال الكردستاني بشمال العراق لعام اخر بعد أيام من هجوم عبر الحدود قتل خلاله 17 جنديا.

وقال اردوغان للصحفيين في أنقرة عند سؤاله عن دعوات المعارضة quot;في هذه اللحظة ليست هناك حاجة لمنطقة عازلة. يتم القيام بكل ما هو ضروري.quot; وأضاف أن 167 منشأة عسكرية ستقام بحلول نهاية 2009 بتكلفة ما بين 250 و300 مليون ليرة (ما بين 180 و210 دولارات) في اطار جهود تهدف الى تشديد الامن في المنطقة.

ومن المقرر أن يلتقي وفد من وزارة الخارجية التركية بزعماء عراقيين في بغداد يوم الثلاثاء وسط توتر العلاقات بين العراق وتركيا التي تتهم جارتها بعدم القيام بما يكفي لمحاربة الانفصاليين.وصعد جنرالات متقاعدون وأحزاب قومية معارضة من دعوتهم لاقامة منطقة عازلة منذ أحدث هجمات.

وتشن تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي غارات جوية شبه يومية على ما يشتبه أنها قواعد لحزب العمال الكردستاني في العراق منذ الكمين في منطقة هكاري بشمال العراق في مطلع الشهر الحالي وهو أسوأ هجوم على الجيش منذ أكثر من عام.

وكان هجوم مماثل على موقع حدودي العام الماضي دفع تركيا لشن عملية برية قصيرة في العراق. وتخشى الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي أن يضر استمرار العمليات التركية لفترة طويلة في شمال العراق بالمنطقة.

وشن حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وتركيا منظمة ارهابية حملته المسلحة لاقامة وطن للاكراد بجنوب شرق تركيا في عام 1984. وسقط أكثر من 40 ألف قتيل في الصراع.