أنقرة، وكالات: اتهم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أمس النظام القضائي بالانحياز السياسي وفقدان الاستقلالية، في حين دعم مجلس الجامعات التركية بيان المحكمة العليا الذي انتقدت فيه سعي الحكومة لإعادة هيكلة القضاء.

ونقلت صحيفة quot;القدس العربيquot; عن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية دنغير مير محمد فيرات:quot; أن القضاء الذي يصدر بيانات سياسية فقد استقلاليتهquot;، مهمتنا الدفاع عن السياسات والديمقراطية والمضي قدماً .

وأضاف فيرات أمام اجتماع للحزب البيانات أصدرتها المحكمة العليا ومجلس الدولة في هذا الوضع الحرج، في الوقت الذي لم يتم توجيه أي نقد ضدهما، ما يكشف أنهما منحازان في هذه الحالات .

وأردف بالتأكيد، فإن دور القانون هو الأساس لنظام ديمقراطي ومتطلبات الديمقراطية تقضي بأن يحترم الجميع القانون ، مشيراً إلى أن الجهود لاستخدام القانون كوسيط من أجل تسييس بعض المسائل تكشف أنه جري التلاعب بالقانون .

ورأى أن ما من معارضة في تركيا تساهم في تقوية الديموقراطية، مضيفاً إنه من واجبنا (حزب العدالة والتنمية) أنه نمثل كل الحراك في تركيا . لكن فيرات طمأن إلي أن الأزمة بين الحكومة والنظام القضائي في البلاد لن تصل إلي دوامة لا تنتهي .

وكانت المحكمة العليا في تركيا، بدعم من مجلس الدولة وغيره من الهيئات القضائية انتقدت بقوة محاولات الحكومة التي يسيطر عليها الحزب الإسلامي الحاكم لجعل النظام القضائي تحت سلطة إدارية مستقلة.

انفجار خط انابيب غاز يربط ايران وتركيا

على صعيد آخر وقع انفجار في وقت متأخر من الاحد في شمال شرق الاناضول في خط انابيب لنقل غاز يزود تركيا بالغاز الايراني بلا وقوع ضحايا، على ما اعلن مصدر رسمي تركي الاثنين.ووقع الانفجار الذي لا يزال سببه مجهولا في محافظة اغري التركية على بعد كيلومترات من الحدود، ما ادى الى اندلاع حريق، بحسب المحافظ ميتين تشيتين لوكالة انباء الاناضول.

واكد مسؤول في وزارة الطاقة اتصلت به وكالة فرانس برس الحادثة من دون ان يقدم المزيد من المعلومات.

وصرح الحاكم quot;لا مؤشرات في الحال الى اعتداء ارهابي. نميل اكثر الى فرضية حادثةquot;، مؤكدا فتح تحقيق في الامر.

وتمت السيطرة على الحريق بعدما قطعت السلطات تدفق الغاز بحسب الوكالة.

وتستورد تركيا الغاز الايراني للاستخدام المحلي عبر خط انابيب الغاز هذا الذي يربط مدينة تبريز في شمال غرب ايران بانقرة.

وكان عناصر حزب العمال الكردستاني الانفصالي الناشطين في تلك المنطقة نفذوا في السابق اعمال تخريب لانابيب غاز او نفط في اطار نزاعهم مع تركيا.