أنقرة: قال الجيش التركي إن قواته دخلت شمال العراق يوم السبت. وجاءت عملية الجيش بعد يوم من إعلان رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان أن حكومته سمحت للقوات المسلحة بتنفيذ عملية وراء الحدود ضد متمردي حزب العمال الكردستاني.
وقد أعلنت رئاسة أركان الجيش التركي على موقعها الإلكتروني ان الجيش التركي هاجم السبت في شمال العراق مجموعة من خمسين متمردًا كرديًا من حزب العمال الكردستاني والحق بهم quot;خسائر فادحةquot;.
وقال الجيش إن المدفعية ووحدات جوية، ربما مروحيات هجومية، شاركت في هذا الهجوم الذي استهدف quot;50 الى 60 ارهابياquot; وهي التسمية الرسمية في تركيا للمتمردين الاكراد.
ووقع الهجوم جنوب شرق منطقة كوكورجا التركية الواقعة في محافظة هكاري على الحدود التركية العراقية كما اعلنت رئاسة الاركان التي اوضحت انه quot;عند الاقتضاء ستتدخل وحدات اخرى من الجيش في المنطقةquot;.
وتهدد تركيا منذ اسابيع عدة بالتدخل عسكريا في شمال العراق ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يتخذون، بحسب انقرة، من هذه المنطقة منطلقًا لعملياتهم العسكرية في جنوب شرق الاناضول الذي تقطنه غالبية كردية. وحشدت تركيا حوالى مئة الف جندي خلال الاسابيع الفائتة قرب الحدود العراقية.
وهذه العملية المحدودة والموضعية على ما يبدو اتت غداة تصريح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان حكومته منحت الجيش الاربعاء اذنًا بشن غارة عبر الحدود مع العراق ضد اهداف للمتمردين الاكراد.
وحصلت الحكومة التركية الشهر الماضي على تخويل من البرلمان لشن عملية عسكرية عبر الحدود مع العراق اذا لزم الامر لضرب متمردي حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقره كما واشنطن وبروكسل منظمة ارهابية.
وفي مسعى للحؤول دون شن القوات التركية عملية واسعة عبر الحدود مع العراق، اتفقت الولايات المتحدة واكراد العراق الذين يتمتعون بحكم ذاتي في الشمال العراقي، على تعزيز الاجراءات لقمع حزب العمال الكردستاني.
واكد الرئيس الاميركي جورج بوش مطلع تشرين الثاني/نوفمبر ان بلاده ستزود انقرة بمعلومات استخباراتية حول حركة المتمردين.

الرئيس التركي يزور باكستان غدًا لدفع عجلة العلاقات الثنائية بين البلدين
من جهة ثانية، يزور الرئيس التركي عبدالله غول باكستان الأحد المقبل تلبية لدعوة وجهها إليه الرئيس الباكستاني برويز مشرف بهدف دفع عجلة العلاقات الثنائية بين البلدين.
وذكر بيان صحافي أصدرته الخارجية الباكستانية هذا اليوم، أن زيارة الرئيس التركي الى باكستان تعد الأولى من نوعها منذ توليه السلطة في أواخر آب/اغسطس الماضي وتتزامن مع الذكرى الستين لتدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وأوضح البيان ان مباحثات الرئيسين ستبدأ الاثنين المقبل وتتناول عددا من القضايا الثنائية والاقليمية والعالمية الساخنة.
ولفت البيان الى ان زيارة الرئيس غول الى باكستان في بداية فترة رئاسته أمر يعكس الصداقة المتجذرة بين البلدين.