أنقرة: أعلنت السلطات التركية أنها قد أحبطت محاولة امرأة كردية تفجير نفسها في مدينة اسطنبول مع تكثيف الجيش التركي للغارات على مخابئ مسلحي حزب العمال الكردستاني شمالي العراق. واعتقلت الشرطة المرأة (في الثلاثينات من العمر ) التي كانت تدعي أنها حامل وتحمل نحو تسعة كيلوجرامات من المتفجرات و15 صاعقا وزر تفجير في حقيبتها.

وقال معمر جولر محافظ استانبول أكبر مدينة تركية إن حجم المتفجرات التي كانت في حوزة المرأة تشير إلى أنها كانت تعد لعملية quot;قاتلةquot; كالتفجيرين اللذين حدثا في تموز/يوليو الماضي وأسفرا عن مقتل 17 شخصا.

وأضاف جولر أن الشرطة تعتقد أن العملية خطط لها أن تكون انتحارية quot;بسبب الحزام الذي كانت ترتديه المرأةquot;.

وتابع المحافظ أن الشرطة قد انتهت في تحقيقاتها إلى أن المرأة عضوة في quot;منظمة إرهابية انفصاليةquot; في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني الذي تم تحميله مسؤولية هجومي تموز/يوليو. وجاء اعتقال المرأة في حي سيسلي باسطنبول بعد قيام الجيش التركي بغارات على أهداف لمسلحين أكراد شمالي العراق أثناء الليل.

وهذه سادس غارة من نوعها منذ الثالث من الشهر الجاري حين هاجم مسلحو حزب العمال موقعا تركيا على الحدود مع العراق مما أسفر عن مقتل 17 جنديا و23 مسلحا على الأقل وفقا للبيانات الحكومية التركية.

وتأتي هذه الهجمات التي شاركت فيها قوات المدفعية بعد أيام من فقط من تصويت البرلمان التركي على قرار تمديد التفويض الممنوح للجيش بالقيام بعمليات عبر الحدود العراقية لعام آخر.