واشنطن: قالت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاجون) يوم الخميس ان المراجعة التي تجريها الحكومة الاميركية لاستراتيجية الحرب في افغانستان تأجلت ولن تستكمل على الارجح الى ما بعد انتخابات الرئاسة الشهر القادم.
وبدأت ادارة الرئيس جورج بوش - التي أزعجها المستوي المتزايد لعنف المسلحين في افغانستان - مراجعة في سبتمبر ايلول لجميع جوانب سياساتها في افغانستان وقالت انه قد يتم التوصل الى النتائج بحلول نهاية هذا الشهر.
لكن جيف موريل السكرتير الصحفي للبنتاجون قال ان المراجعة التي تجري بتنسيق من مجلس الامن القومي ستستغرق وقتا أطول مما كان متوقعا في الاصل.
وقال quot;هذه قضية رئيسية. هذا الصراع أصبح صعبا بدرجة متزايدة. ونحن نريد التأكد من اننا نصيغ أفضل استراتيجية نسلمها للادارة التالية.quot;
وتقوم هيئة الاركان المشتركة للجيش الاميركي ايضا بمراجعة الاستراتيجية بالنسبة لافغانستان وباكستان مثلما يفعل الجنرال ديفيد بتريوس القائد الاميركي السابق في العراق الذي سيتولى قريبا قيادة القوات الاميركية في انحاء الشرق الاوسط ووسط وجنوب اسيا.
وفي النهاية سيكون الامر متروكا للرئيس الاميركي القادم ان يأخذ بالمراجعات وان يتخذ القرار بشأن السياسة الاجمالية.
وتجري انتخابات الرئاسة الاميركية في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني القادم والحرب في افغانستان أحد القضايا الرئيسية في السياسة الخارجية في سباق الرئاسة بين السناتور الديمقراطي باراك اوباما والسناتور الجمهوري جون مكين.
وقال موريل عن المراجعة التي تجريها ادارة بوش quot;هذا الامر استغرق وقتا أطول مما كان متوقعا في الاصل.quot;
واضاف quot;هذا الامر لن يكون على الارجح الشيء الذي توضع اللمسات الاخيرة له الى ما بعد الانتخابات.quot;
ووصل العنف في افغانستان الى أعلى مستوياته منذ ان اطاحت قوات اميركية بحركة طالبان من السلطة بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة لاستضافتها زعماء القاعدة وعلى رأسهم اسامة بن لادن.
وأعلنت ادارة بوش عن خطط لارسال قوات قتالية اضافية قوامها نحو 4000 جندي في يناير كانون الثاني لتعزيز القوات التي يتولى قيادتها حلف شمال الاطلسي والتي تقاتل مع القوات الافغانية ضد المسلحين.
ويوجد للولايات المتحدة نحو 32 الف جندي في افغانستان.