قندهار: أفاد مصدر أفغاني رسمي الجمعة عن مقتل 17 مدنيا أفغانيا بينهم نساء وأطفال الخميس في عملية عسكرية بجنوب البلاد. واعلن داود احمدي الناطق باسم حاكم ولاية هلمند لفرانس برس ان مبنى كبير ياوي ثلاث عائلات انهار اثر قصف جوي او صاروخي في ولاية هلمند التي تعتبر احد معاقل طالبان.

وصرح المتحدث ان quot;17 مدنيا بينهم نساء واطفال قتلوا ومعظم الجثث التي رايناها كانت تحمل اثار شظايا لا يمكننا في الوقت الراهن تحديد مصدرها، ان كانت قصفا جوا او انفجار قذيفةquot;. ولم يوضح داود احمدي اذا كانت القوات الدولية وقوات الامن الافغانية او طالبان قامت بتلك العملية.

لكن سكان المنطقة اعربوا مساء الخميس عن غضبهم واستنكارهم من قصف جوي قالوا ان القوات الدولية شنته وخلف 25 قتيلا. وقال احد سكان المنطقة يدعى عبد الرحيم quot;قتل 25 شخصا ونقلنا 16 جثة امام مكتب حاكم الولاية في لشكر قاه من باب الاحتجاجquot;.

واكد قائد شرطة الولاية اسد الله شرزاد ان السكان وضعوا الجثث في عاصمة الولاية. واعلنت القوة الدولية المساهمة في ارساء الامن في افغانستان (ايساف) لحلف شمال الاطلسي انها تحقق في هذه المسالة. وقالت ايساف في بيان مساء الخميس quot;تبلغنا حادث غارة جوية اليوم في منطقة ناد علي بولاية هلمند. وفتح تحقيق لكن في الوقت الراهن لا يمكننا تاكيد سقوط مدنيينquot;.

وكثيرا ما تتعرض القوات الاجنبية في افغانستان والتي يبلغ عددها حوالى 53 الف جندي تحت راية الحلف الاطلسي و16 الفا في التحالف الدولي، الى اتهامات بالتسبب في مقتل مدنيين خلال معارك او عمليات قصف جوي على المتمردين.