سراييفو: هدد كيان صرب البوسنة اليوم بالانفصال عن دولة البوسنة وإقامة كيان مستقل يقتطعون فيه حوالي نصف مساحة البلاد معتبرين أن ذلك سيكون مقدمة للإنضمام إلى جمهورية صربيا المجاورة. وقال بيان صدر عن جلسة طارئة لبرلمان كيان صرب البوسنة ان الغالبية الساحقة من الاعضاء تؤيد تنظيم استفتاء للصرب بهدف انفصال الكيان الذي تقطنه غالبية صربية وتديره حكومة محلية تحظى بتأييد ودعم من صربيا المجاورة.

واوضح البيان ان الصرب في البوسنة لا يشعرون بالارتياح بالعيش مع المسلمين ومع الكروات وبانه quot;من الضروري اقتطاع مساحة كافية من اراضي البوسنة لاقامة كيان مستقل عليها دون تدخل من اي من القوميات البوسنية الاخرىquot;. واضاف البيان ان quot;اقامة جمهورية صرب البوسنة هي الخيار الافضل لتقسيم البوسنة بسلام بدلا من شن حروب جديدة لا يمكن لاحد ضمان نتائجهاquot;.

واعترف البيان بان استقلال اقليم كوسوفو اعطى صرب البوسنة الحق في اعلان الانفصال واقامة دولتهم المستقلة التي يحق لها الانضمام الى صربيا وتعويضها عن quot;ضياعquot; كوسوفو.

واختتم البيان متمسكا بحق الامة الصربية بالتوحد مجددا كما كانت موحدة ضمن يوغسلافيا السابقة قبل ان تتفرق مع استقلال الجمهوريات اليوغسلافية في بداية تسعينيات القرن الماضي.

وقد ووجهت جلسات برلمان كيان صرب البوسنة بانتقادات شديدة من ممثلي المسلمين الذين اعتبروها تفريطا بسيادة واستقلال الدولة البوسنية التي يشكلون اغلبية فيها وسط سكوت ملحوظ من ممثلي الاتحاد الاوروبي والمنظمات الدولية المختلفة.