نواكشوط: اعلن الجنرال محمد ولد عبد العزيز الذي تسلم السلطة في السادس من اب/اغسطس الماضي في موريتانيا، السبت تشكيل لجنة وزارية مكلفة quot;تنظيم المنتديات العامة للديموقراطيةquot; تمهيدا لعودة النظام الدستوري الى البلاد، حسب ما ذكرت الوكالة الموريتانية للانباء السبت.

وقالت الوكالة ان quot;الجنرال محمد ولد عبد العزيز، رئيس المجلس الأعلى للدولة، اعلن تنصيب اللجنة الوزارية المكلفة بتنظيم المنتديات العامة للديموقراطيةquot;. واضافت ان عبد العزيز quot;جدد في خطاب ألقاه مساء السبت خلال حفل أقيم بالقصر الرئاسي في نواكشوط دعوة كافة الفاعلين السياسيين من برلمانيين ومنتخبين محليين وأحزاب سياسية ومجتمع مدني وقادة الرأي في موريتانيا إلى المشاركة الفعالة والبناءة في انجاح المنتديات العامة للديموقراطيةquot; بهدف عودة الشرعية الدستورية الى موريتانيا.

واوضحت ان اللجنة التي تشكلت بموجب مرسوم رئاسي الخميس هي برئاسة الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف وتضم عددا من الوزراء.

وامام اللجنة مهلة شهر لرفع تقرير عن عملها. وجاء تنصيب هذه اللجنة عشية مشاورات بين نواكشوط والاتحاد الاوروبي حول خصوصا العودة الى النظام الدستوري في موريتانيا وهي مقررة الاثنين في باريس وسيتمثل فيها المجلس العسكري بوفد كبير برئاسة لقظف.

ومن ناحيتها، اعلنت الجبهة الوطنية للدفاع عن الديموقراطية التي تضم احزابا تعارض انقلاب السادس من اب/اغسطس مقاطعتها لهذه المنتديات العامة quot;لانها تعقد برعاية عسكريين انقلابيينquot;.

واشارت الوكالة الى ان الجنرال عبد العزيز جدد التزام المجلس العسكري quot;اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل ضمان استمرارية الدولة والإشراف بالتشاور مع المؤسسات والقوى السياسية والمجتمع المدني على تنظيم انتخابات رئاسية تمكن من دفع المسار الديموقراطي في البلد وتأسيسه على قواعد ثابتة ودائمةquot;.